القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

سعودية تبتكر طريقة جديدة لتواصل مرضى الشلل بالدماغ فقط!

نجحت مبتعثة سعودية، في الكشف عن طريقة جديدة يتمكن خلالها ذوي الاحتياجات الخاصة ومرضى الشلل، من التواصل مع الآخرين عن طريق الدماغ فقط.

ابتكار المبتعثة السعودية دعاء سلمان القطان، عضو هيئة التدريس في الكلية التقنية بالأحساء، عبارة عن “تطبيق” يمكن ذوي الاحتياجات الخاصة ومرضى الشلل الكامل من التواصل مع الآخرين لغويا عن طريق الدماغ فقط، دون الحاجة للأطراف في حال تعطلها أو فقدانها أو في حال عدم قدرتهم على الكلام.

وتعتمد التقنية على دراسة وتحليل الإشارات الصادرة من الدماغ أثناء التخيل والتفكير بحركة اليد، ومن ثم تعرف الحاسب على ماهية الحركة، وهذا البحث يدرج تحت علم تفاعل الدماغ مع الحاسب المميز في التطبيق، وهو التعرف على لغة الإشارة أثناء تخيل تأدية إحدى الإشارات.

وقالت “دعاء”، في تصريحات لصحيفة “عكاظ” السعودية، إن التطبيق مفيد للعاجزين عن الحركة والكلام، فعندما يريد الإنسان أن يقول كلمة نعم مثلاً، عليه فقط أن يتخيل حركة يده تؤدي إشارة كلمة نعم ثم يقوم الحاسب بعرضها على الشاشة، مضيفة أن علم تفاعل الدماغ مع الحاسب مازال في تطور ويواجه صعوبات بسبب صعوبة دراسة إشارات الدماغ، إلا أن إصرارها على تنفيذ العمل كان كبيراً لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر