القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

سر إطلاق لقب الشحرورة على الفنانة صباح

اكتسبت الفنانة صباح عدداً من الألقاب خلال مسيرتها الفنية منها الأسطورة، الشحرورة والصبوحة. إلا أن اللقب الذي رافقها أكثر من غيره، كان “الشحرورة”، الذي يحبه جمهورها حتى اليوم. ولكن لا يعرف كثيرون سر هذه التسمية، ومن الذي أطلق عليها هذا اللقب. اسمها الحقيقي جانيت جرجس فغالي، لكنها لطالما فضلت لقب الشحرورة، وحكت بنفسها قصة حصولها على هذا اللقب.

صباح تروي سر اللقب

الفنانة صباح في حوارٍ تلفزيوني نادر، قبل أكثر من ربع قرن من الزمان، استطاع المخرج جميل المغازي أن يجمع عدداً من النجوم في جلسةٍ واحدة. وضم اللقاء حينها الفنانة صباح، وحيد سيف، هالة فؤاد، شويكار، محيي اسماعيل، فاطمة عيد وغيرهم من النجوم. أثناء الحوار، سأل الفنان محيي اسماعيل الفنانة صباح عن معنى اسم الشحرورة وسر هذا اللقب. الشحرورة صباح فقالت الشحرورة إن “هذا الاسم يعود إلى البلدة التي ولدت فيها في لبنان، وهي وادي شحرور”. وأضافت أن “الشحرور في الأساس، هو طائر يملك صوتاً جميلاً مشهوراً في هذه البلدة”. ثم أوضحت: “عمي كان شاعراً كبيراً أطلق عليه اسم شحرور الوادي، نسبةً إلى وادي شحرور، منطقتنا”. وكشفت: “خلال بداياتي الفنية كنت أقوم بأداء الأغاني من أشعاره، لذلك أطلقعلي الجمهور اللبناني آنذاك لقب الشحرورة لكي أصبح مشهورةً مثل عمي”.

لقب الشحرورة .. مغالطات وشائعات

الفنانة صباح هذه القصة التي حكتها صباح بلسانها تناقض كل الأخبار والشائعات التي تم تداولها منذ ذلك الوقت. إذ كانت الأخبار المنتشرة عن أن المنتجة الكبيرة الراحلة آسيا داغر هي التي أطلقت عيها اللقب. الشحرورة قدمت الفنانة الراحلة صباح للسينما نحو 100 فيلم خلال مشوارها الفني الذي امتد نحو نصف قرن. من أبرز هذه الأعمال، القلب له واحد مع أنور وجدي، بلبل أفندي مع فريد الأطرش، ظلموني الحبايب مع عماد حمدي، شارع الحب مع عبد الحليم حافظ، الرجل الثاني مع صلاح ذو الفقار، المتمردة مع أحمد مظهر، ليلة بكى فيها القمر مع حسين فهمي، وغيرها الكثير من الأفلام الخالدة. الشحرورة رحلت صباح يوم 26 نوفمبر عام 2014. ومثلما كانت حياتها تتميز بالسعادة والبهجة، فإنها أوصت أن تشيع جنازتها على أنغام الأغاني الخاصة بها وهو ما تحقق بالفعل. السندريلا سعاد حسني طفولة صعبة ونجومية مبكرة [vod_video id=”wxV3vZhzCwFlLDHqrBBA” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر