القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

زيدان.. مشواره الكروي من البداية حتى “النطحة” والاعتزال

استطاع زين الدين زيدان أن يقود منتخب الديوك إلى الفوز بكأس العالم عام 1998. هو أحد أبرز لاعبي المنتخب الفرنسي على مدار تاريخه وساهم في فوز العديد من الأندية التي لعب فيها، وأبرزها نادي ريال مدريد الإسباني. إنه صاحب القميص رقم 10 في المنتخب الفرنسي زين الدين زيدان، والذي يصادف اليوم 23 حزيران/ يونيو عيد ميلاده الـ 48. نعرض لكم في التالي أبرز المحطات الكروية في مسيرة اللاعب المعتزل عام 2006.

البدايات الكروية

زين الدين زبدان بدأ زين الدين زيدان الذي ولد عام 1972، مسيرته الكروية مع نادي “كان” الفرنسي عام 1988. ولعب لهم حتى عام 1992، قبل أن ينتقل إلى نادي “غيروندان دي بوردو” الفرنسي. انتقل زيدان عام 1996 إلى نادي يوفنتوس الإيطالي، وحقّق معه نجاحات كبيرة، منها الفوز بدوري الأبطال مرتين، كما استطاع الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا. عام 2001، لعب مع نادي ريال مدريد في صفقة كبيرة، وصلت إلى 75،6 مليون يورو، لتبدأ مسيرة زيدان في التألق الكروي بشكل مختلف.

اللعب في صفوف ريال مدريد

زين الدين زيدان استطاع زين الدين زيدان أن يحقق العديد من الإنجازات الكروية مع ريال مدريد. قاد النادي الإسباني للفوز بالعديد من البطولات، منها بطولة دوري أبطال أوروبا، بطولة الدوري الإسباني، كأس السوبر الإسباني، كأس السوبر الأوروبي، وكأس الإنتركونتينيتال. وظل طوال 5 مواسم أحد أبرز اللاعبين الذي يهتف الجمهور باسمه في المدرجات.

المسيرة مع المنتخب الوطني الفرنسي

زبدان كان لزيدان حرية الاختيار للعب بين منتخب فرنسا، أو المنتخب الجزائري حيث تعود أصوله. لكنه قرر اللعب لفرنسا بسبب الأحوال التي كانت تعاني منها بلدة الجزائر آنذاك. وحققّ إنجازات لا تحصى مع المنتخب الفرنسي، منها الفوز بكأس العالم 1998. كما أنه حقق هدفاً في المباراة النهائية أمام البرازيل، التي انتهت بفوز فرنسا بثلاثة أهداف مقابل لا شيء للمنتخب البرازيلي.

“نطحة زيدان” والاعتزال

زيدان وماتيرازي أعلن زيدان نهاية مشوراه الكروي واعتزاله بعد كأس العالم عام 2006. خسرت وقتها فرنسا أمام إيطاليا في المباراة النهائية بركلات الترجيح. في تلك المباراة، حصلت الواقعة الأشهر في تاريخ كرة القدم، وهي “نطحة” زيدان لصدر المدافع الإيطالي ماركو ماتيراتزي. برر زيدان حينها ضربته بأن ماتيراتزي وجه إليه كلاماً شخصياً مسيئاً. هذا الأمر لم ينكره المدافع الإيطالي، إذ اعترف بإساءته. وقال في تصريحات صحفية: “كنت أراقب زيدان، أمسكته من قميصه، فسألني هل تريد القميص؟ فأجبته أنني أريد…”.

الجوائز والتكريمات

زين الدين زيدان خلال مشوار زيدان الكروي استطاع الحصول على العديد من الجوائز منها، جائزة أفضل لاعب صاعد بالدوري الفرنسي عام 1994، جائزة أفضل لاعب في أعوام “1998، 2000، 2003”. كما حصل على الكرة الذهبية عام 1998، ,تم اختياره ضمن أفضل 125 لاعباً على مستوى العالم عام 2004 وغيرها من الجوائز. حقق زيدان مدرب ريال مدريد الإسباني جائزة “أفضل مدرب” لعامي 2016 و2017 التي تمنحها فيفا.   لاعبو كرة القدم بمواقف لم تروها من قبل [vod_video id=”YmESn24a0jIVwdwuGsFdzA” autoplay=”1″]  

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر