القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

دعوات مستمرة لحماية العمالة من لهيب الشمس

مع مطلع صيف كل عام تكثر الدعوات والبيانات بخصوص منع العمل في أوقات الظهيرة الحارة وتخفيف ضغط العمل عن العمالة بسبب الطقس القاسي.

لكن على الرغم من وجود هذه الدعوات إلا أن هناك من يستغل العمال أكبر استغلال ولا ينفذ هذه القرارات، وكأنما هؤلاء العمال ليسوا بشراً.

الإعلامية مروة سالم تفاعلاً مع هذه الدعوات غردت في حسابها بتويتر قائلة: “أسوأ منظر ممكن يواجهك أثناء مشوارك أنك ترى عمال نظافة وبنّائين يعملون تحت أشعة الشمس الحارقة في هذا الصيف الخانق، #ارحموهم”.

وتضامناً مع الحدث ذاته أعادت الإعلامية الشابة أسرار طارق عبر حسابها في إنستغرام نشر صورة من حساب وزارة العمل في إنستغرام تدعو فيه المتابعين إلى حماية العاملين من العمل تحت أشعة الشمس وذلك بتوثيق المخالفة بصورة وتحديد موقعها أو الاتصال على الرقم المخصص لبلاغات مخالفات العمل 19911.

يشار إلى أن وزارة العمل أنشأت وسماً خصت به هذه الحملة ضد تشغيل العمالة تحت أشعة الشمس، هو #منع_العمل_تحت_الشمس طالبة من كل مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي التبليغ عن الحالات عبر الوسم أو بالاتصال على الرقم آنف الذكر.

وفي سياق متصل، كشفت وزارة العمل عن ضبط مفتشيها لأكثر من 1225 مخالفة لقرار منع العمل تحت أشعة الشمس، حيث بلغ عدد المنشآت المخالفة للقرار 798 منشأة، منذ بداية تطبيق القرار في 28 شعبان 1436هـ الموافق 15 يونيو 2015م، والذي يحظر على جميع المُنشآت تشغيل عمالتها تحت أشعة الشمس من الساعة الـ 12 ظهراً إلى الساعة الـ3 مساءً، خلال الفترة من 15 يونيو وحتى 15 سبتمبر الجاري 2015م.

فرضت أزمة كورونا تغييراً في بعض العادات والأنماط السلوكية، ومن أبرزها عادات الزيارة والتجمعات، فصار ما قبل كورونا ليس كما بعده، وكثرة خلالها الاعتذارات

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر