القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

دراسة تحذر: مضادات الاكتئاب تتلف الخلايا العصبية وتسبب الخرف

حذرت دراسة حديثة من أن الأشخاص الذين يتناولون مضادات الاكتئاب ممن هم في منتصف العمر أو كبار السن، أكثر عرضة بثلاثة أضعاف للإصابة الخرف.

وذكر تقرير نشره موقع “ديلي ميل” اليوم، أن الدراسة التي أجراها فريق بحث من السويد ونيويورك، كشفت عن أن مضادات الاكتئاب قد تتلف الخلايا العصبية المهمة في المخ، وهو الأمر الذي يلفت الانتباه حول مخاطر العلاجات التي تحارب الاكتئاب.

وشملت الدراسة أكثر من 71 ألف شخص، تمت متابعتهم على مدار 10 سنوات، منذ عام 2002 وحتى عام 2012، حيث سجلت معدلات الخرف أعلى 3.4 مرة، بين الأشخاص الذين تناولوا أدوية الاكتئاب بعد سن الـ50.

[rotana_image_gallery rig_images_ids=”776526,776527,776528,776529″]

وكان جميع الأشخاص الذين شملتهم الدراسة فوق سن 60 عاما، في 2012، ولم يتم تشخيص إصابة أيهم بالخرف في عام 2002، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين من أولئك الذين تناولوا مضادات للاكتئاب، خلال عقد وعددهم 3688 شخصا، والذين لم يتناولوا 67827.

وفي مجموعة مضادات الاكتئاب، أصيب 11٪ من الأشخاص بالخرف قبل نهاية الدراسة، فيما كانت المجموعة التي لم تأخذ الأدوية معدل الإصابة فيها 2.6٪ فقط.

وبعد إعلان نتائج الدراسة في المجلة الأمريكية لطب الشيخوخة، حذر أحد الخبراء من أن العلماء يلجأون بشكل متزايد إلى الاعتقاد بأن الاكتئاب قد يكون في الواقع أحد الأعراض المبكرة للخرف، وناجم عن سنوات من التغييرات في الدماغ.

وأوضح البحث أن عقاقير علاج الاكتئاب، قد تسبب تلف الأعصاب أو توقف نمو الخلايا العصبية أو تكون سامة للخلايا الطبيعية في المخ.

[more_vid id=”xv1T9ASCHuJD25zWGYlug” title=”العثور على طفل حديث الولادة داخل ماكينة غسيل في تايلاند” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر