القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

دراسة .. الوحدة خطر على صحة القلب

هل يمكن أن يكون للوحدة والرغبة في الانعزال تأثير على صحة القلب وسلامته؟ لا شك أن الوحدة شعور قاسٍ قد تمرون به من حينٍ إلى آخر. قد تُفرض عليكم أو تختارونها بمحض إرادتكم. في جميع الأحوال، تأثيرها يتعدى حالتكم النفسية والعقلية. فقد بينت مجموعة من الدراسات أنها قد تهدد صحتكم الجسدية، وتجعلكم أكثر عرضةً لمجموعةٍ من الأمراض الخطيرة.

الانعزال يؤثر على صحة القلب

صحة القلب كشفت دراسة أميركية أجريت على 181 ألف شخص، أن الانعزاليين الذين يفضلون البقاء بعيداً عن الأصدقاء وأفراد الأسرة، معرضون بشدة لأمراض القلب والأوعية الدموية. كذلك تقول الدراسة إن الوحدة تجعلهم يجلسون بلا حراك لفتراتٍ طويلة، ما يزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 32 في المئة.

الوحدة تدفعكم إلى التدخين

تدخين إضافة إلى قلة الحركة، يميل المنعزلون إلى التدخين أكثر من غيرهم. وهذا ما يجعلهم أكثر عرضةً للإصابة بمرض القلب التاجي بنسبة 29 في المئة، وفق الدراسة. وتوصلت دراسة أخرى أجريت على 300 ألف شخص، إلى أن عدم وجود شبكة اجتماعية حولهم، أو عدم حصولهم على الدعم الاجتماعي، يزيد من خطر الوفاة المبكرة، بسبب تدخين 15 سيجارة في اليوم الواحد مثلاً. وبحسب مؤسسة القلب البريطانية فإن الشخص الانعزالي يكون أقل نشاطاً أكثر ميلاً للتدخين، وهما عاملان يزيدان من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الاكتئاب يهدد صحة القلب

صحة القلب دراسة أخرى شاركت فيها مجموعة كبيرة من الأشخاص في منتصف العمر وكبار السن، أظهرت أن الوحدة من أبرز العوامل التي تؤدي إلى الاكتئاب. وحذر الأطباء الأميركيون من مخاطر الاكتئاب على الصحة، خصوصاً أمراض القلب وضعف المناعة. الدراسة التي أجرتها جامعة إيموري في أتلانتا، بينت أن المصابين بالاكتئاب أكثر عرضةً للإصابة بعدم انتظام ضربات القلب وخطر الموت المفاجئ.

الوحدة تزيد الالتهاب وتضعف المناعة

صحة القلب أجرى البروفيسور ستيف كول، أستاذ الطب النفسي في جامعة كاليفورنيا، دراسة على تأثير الوحدة على الجسم والمناعة. فوجد أن الوحدة تحفز الجينات المسؤولة عن حدوث الالتهاب في الجسم. ووجد الباحثون، أن أحد بروتينات الجهاز المناعي، ويسمى “إنترلوكين 6″، يولّد الالتهاب في الجسم عند التعرّض لضغطٍ نفسي مثل الوحدة. كما بمكن أن يؤدي إلى أمراض خطيرة مثل السرطان. فالأشخاص الذين يشعرون بالوحدة، يركز جهازهم المناعي على محاربة البكتيريا أكثر من الفيروسات، ما يزيد احتمال الإصابة بأنواعٍ من العدوى.

الوحدة خطر على النساء أيضاً

الوحدة خطر على المرأة الحامل أجريت مجموعة دراسات، شملت 3267 من الرجال والنساء بين 19 و62 عاماً. وانتهت الدراسة إلى أنه لا يوجد خلاف بين المرأة والرجل من حيث تأثير الانعزال على الصحة الجسدية والنفسية. بل قد تزيد الخطورة إذا كانت المرأة حاملاً، وقد ينتقل الضغط النفسي إلى الجنين. هل التعرض لأشعة الشمس يحسن المزاج؟ [vod_video id=”vfE1jyJqujid442sK2Tg” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر