القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

دراسة: المشروبات الغازية سبب رئيسي في تدمير الأسنان

أظهرت دراسة جديدة نشرتها المجلة العلمية “Clinical Oral Investigation” أن المشروبات المُحلّاة، وخاصةً المشروبات الغازية، سبب رئيسي في تدمير الأسنان، لأن السكر يصيب مينا الأسنان بالتآكل. وتطالب الدراسة التي ضمت باحثين من جامعة “كينغز كوليدج – لندن”، أطباء الأسنان بضرورة متابعة أنواع الأطعمة والمشروبات التي يتناولها مرضاهم، وأن يهتموا بكمية السعرات الحرارية ونسبة السكريات.

علاقة السمنة بتآكل الأسنان

أجرى الباحثون تحليلاً لنتائج 3541 مريضاً شاركوا في المسح الوطني للصحة والتغذية في الولايات المتحدة الأميركية في الفترة بين عامي 2003 و2004.. وحلل فريق الدراسة مؤشر كتلة الجسم ومستوى تآكل الأسنان، وتم تسجيل مقدار المشروبات الحمضية المُحلّاة بالسكر التي تناولها المشاركون في البحث. وفي نتائج التحليل، اكتشف الباحثون أن استهلاك المشروبات الغازية السكرية كان سبباً رئيسياً لتآكل مينا الأسنان، خاصة لدى المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة.

العصائر الحمضية أيضاً متهمة

من جانبه، قال  قائد فريق البحث الإنكليزي “سايرس أوتول”، إن الطبيعة الحمضية لبعض السوائل مثل المشروبات الغازية، وعصائر الفاكهة الحمضية، تؤدي مع الوقت إلى تآكل مبنا الأسنان. كما أوضحت الدراسة الجديدة أن أبحاثاً منشورة سابقاً قد كشفت أن تدمير الأسنان وتآكل المينا يُصيب نحو  30%.

رسالة إلى مرضى السمنة

ووجّهت الدراسة رسالة خاصة إلى مرضى السمنة، تطالبهم بضرورة متابعة كمية السعرات الحرارية ونسبة السكريات الحمضية التي يتناولونها خلال يومهم، وأن يدركوا أن هذه المشروبات قد تسبب أضراراً لجسمهم وأسنانهم.   أغرب ما فعله الأشخاص أثناء السير في نومهم  [vod_video id=”1WyPigy1rkoqPdiVOc1KZQ” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر