القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

دراسة : العمى يهدد المرأة الغيورة !

قد يشعر العديد من الأزواج والزوجات بالغيرة نتيجة الحب الشديد من كل طرف للآخر، ولكن في بعض الأحيان تتحول هذه الغيرة إلى مرض يهدد الحياة الزوجية، ويدخل الشك إلى قلب أحد الزوجين فيجعله ينهي الزواج أو يتخذ خطوات تضر الحياة العائلية، ولكن من جانب آخر فإن الغيرة المعقولة في مستوياتها الطبيعية تثري الحب بين الزوجين وتشعر كل منهما بالاهتمام والسعادة.

أما الجديد في الأمر فهو ما توصلت إليه مجموعة من الباحثين في جامعة ديلوار، من أنه يمكن أن تصاب النساء الغيورات بالعمى بشكل حرفي ، وذلك من خلال دراسة تمت بإشراف أساتذة علم النفس، حيث وجدت أن النساء اللاتي يشعرن بالغيرة لم يتمكن من رؤية الأهداف التي طلب منهن البحث عنها بعد أن سيطرت الغيرة عليهن، وقال المؤلف المشارك ستيفن موست: “عندما نشعر بالتهديد في علاقاتنا الرومانسية، فإن هذا يؤثر على طريقة معالجة دماغنا للمعلومات البصرية”.

وفي دراسة أخرى ثبت أن انزعاج الرجال يكون من خيانة المرأة جنسياً وإن لم تكن هناك علاقة عاطفية ، بعكس النساء اللواتي ينزعجن من العلاقة العاطفية وإن لم يكن هناك علاقة جسدية، حيث طلب الباحثون من المشاركين بالدراسة أن يحددوا ما إذا كانوا يتألمون أكثر من الخيانة العاطفية أو الخيانة الجسدية، فجاءت النتيجة أن الرجال يتأذون أكثر من الخيانة الجسدية فيما تتألم النساء أكثر من الخيانة العاطفية .

وعن أنواع الغيرة حدد “الدكتور جمال فرويز- استشاري علم النفس” أربعة أنواع هي :

1ـ الغيرة الرومانسية :

وهي التي تتواجد في فترة الحب والارتباط وتقل تدريجياً عقب الزواج بسبب الانشغال بالحياة المادية ومتطلبات الأولاد .

2ـ الغيرة المرضية :

وهي التي تتحول إلى شك مرضي تجعل أحد الزوجين يشك في تصرفات الطرف الآخر مهما كانت دون الأخذ في الاعتبار طبيعة العلاقات الإنسانية أو التعامل مع الآخرين .

3ـ الغيرة في العمل :

وهي التي تنشأ بين زملاء المهنة الواحدة، فكثيراً ما يشعر الشخص بالغيرة عند مشاهدة تألق أحد زملائه .

4ـ غيرة الأصدقاء :

وهي التي تنشأ بسبب تفضيل الشخص لصديق أكثر من الآخر، فيظن أحد الأصدقاء أنه غير محبوب وليس قريباً بقدر الشخص الآخر .

وحول أهم المقترحات التي ينبغي إتباعها للتغلب على الغيرة قالت الدكتورة سامية الساعاتي، أستاذ الاجتماع بجامعة عين شمس، إنها :

1ـ الاهتمام :

حيث يجب أن يظهر كل طرف للآخر قدراً من الاهتمام يحول دون إحساسه بأن هناك شخص آخر مفضل عليه .

2ـ المناقشة :

المناقشة تعتبر الحل الأمثل لمشكلة الغيرة بين الأزواج، فعندما يناقش أحد الطرفين مع الآخر مشكلة ما تتعلق بتصرفاته مع شخص معين فمن الممكن توضيح الأمور والخروج من المشكلة دون حدوث أي تطورات .

4ـ الحرية :

يجب أن يترك كل طرف للآخر مساحة من الحرية متبوعة بالثقة، حتى لا يشعر أحد الطرفين بأنه مقيد لا يستطيع التصرف أو التعامل مع شخص آخر .

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر