القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

دراسة.. الشمبانزي والإنسان تجمعهم لغة واحدة

وجد الباحثون في دراسة بحثية حديثة، أن أقرب حيوان على الأرض للنظام اللغوي البشري هو الشمبانزي، لامتلاكه مجموعة من الإيماءات تتبع بعض القواعد التي تقوم عليها لغة الإنسان.

[vod_video id=”xtwumnljLtv8O2w5mKDG2Q” autoplay=”1″]

هذا ما ذكره تقرير نشره موقع “ديلي ميل” اليوم، بأن الخبراء قدموا هذا الاكتشاف الذي نشرت نتائجه مجلة “Proceedings of the Royal Society B”، بعد دراسة مقاطع فيديو لحيوانات الشمبانزي البرية التي تعيش في محمية غابات بودونغو في أوغندا.

كان فريق جامعة “روهامبتون” في لندن، الذي قام بالدراسة، قد ركز على قاعدتين محددتين معروفتين بتطبيقهما على جميع اللغات البشرية، وهما “قانون الاختصار” الخاص بـ Zipf، والذي يقول إن الكلمات شائعة الاستخدام تميل إلى أن تكون أقصر.

[rotana_image_gallery rig_images_ids=”719474,719475,719476,719477,719478″]

والأخرى هي قانون Menzerath، الذي يتنبأ بأن بنية لغوية أكبر تتكون من أجزاء أقصر، مثل المقاطع في الكلمات المنطوقة.

وخلال الدراسة التي حلل بها العلماء أكثر من 2000 إيماءة من نحو 58 نوعًا مختلفًا من الإيماءات المستخدمة بين حيوانات الشمبانزي، وجدوا أن الحيوانات اتبعت تلك القاعدتين، فكانت الإيماءات الأكثر استخدامًا أقصر في المدة، وكانت الإيماءات الطويلة مكونة من مقاطع “لفظية” أقصر.

ورغم أن الشمبانزي تفتقر إلى القدرة على الكلام مثلها مثل القردة العليا الأخرى، لكن تبين سبق استخدممها إيماءات ذات معنى للتواصل مع بعضها، وقالت “رافيلا هايسن” رئيسة فريق البحث: “التواصل الإيمائي الرئيسي يختلف بالطبع عن لغة البشر، لكن نتائجنا تظهر أن هذين النظامين مدعومان بالمبادئ الرياضية نفسها”.

وأضافت: “نأمل أن يمهد عملنا الطريق لدراسات مماثلة، لنرى مدى انتشار هذه القوانين عبر المملكة الحيوانية”.

[more_vid id=”nYSdXA9LXgl2Xjsbsmbnmg” title=”إنقاذ 3000 طائر فلامينغو هجرها الآباء” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر