القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

دراسات: فوائد الزنجبيل الصحية “خارقة”

أثبتت دراسات علمية حديثة أن فوائد الزنجبيل الصحية خارقة ومميزة إلى درجة استحقاقه لقب “أحد الأطعمة فائقة الجودة”. فهذا النبات المزهر، الذي ينمو في جنوب شرق آسيا، من أكثر التوابل الصحية المعروفة بتاريخها الطويل من الاستخدام في الطب البديل. وحتى الآن، يتم التداوي به واستخدامه بطرقٍ مختلفة في شكله الطبيعي الطازج، المجفف، على شكل بودرة، زيت، عصير، أو من مركبات مستخلصة منه في الأدوية. زنجبيل يكمن السر في احتوائه على مواد فعالة جداً ومركبات نشطة بيولوجياً، أهمها مركب الجنجرول. وهو مضاد قوي للالتهاب والأكسدة، كما أنه المسؤول عن معظم خصائصه الطبية الكثيرة. جمعنا لكم الفوائد الصحية للزنجبيل من خلال مجموعةٍ كبيرةٍ من الأبحاث العلمية التي تحدثت عنه.

مكافحة البرد من فوائد الزنجبيل

صحة انفلونزا وفقاً للأبحاث، فإن الزنجبيل يملك تأثيراتٍ قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. لذا، يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي الناتج عن وجود كمية زائدة من الجذور الحرة في الجسم. بالتالي يعد قوياً جداً في مكافحة أمراض الشتاء، كنزلات البرد والأنفلونزا، وأمراض الجهاز التنفسي العلوي.

يخفف الشعور بالغثيان

فوائد الزنجبيل تشير العديد من الدراسات إلى أن الزنجبيل فعال جداً ضد الغثيان بشكلٍ عام. وفي حالات الغثيان المرتبطة بالحمل، خصوصاً عند الصباح، فهو الوقت الأصعب على الحوامل. عادة ما يُستخدم هذ النبات أيضاً كعلاج للأشخاص الذين يعانون من دوار البحر. وهو يساهم في تخفيف التقيؤ والإحساس بالغثيان، بالنسبة إلى مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي، وبعض العمليات الجراحية.

من فوائد الزنجبيل إنقاص الوزن

انقاص الوزن اكتشفت الأبحاث العلمية أن الزنجبيل يساعد في إنقاص الوزن وحرق الدهون. فوفقاً لنتائج دراسات أجريت على البشر والحيوانات عام 2019، أكدت أنه يخفض من عملية تراكم الدهون في منطقتي الخصر والورك. كما أجريت دراسة على 80 امرأة مصابة بالسمنة، بينت أن الزنجبيل ساعدهن في تقليل مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الأنسولين في الدم.

يقلل التهابات وآلام المفاصل والعضلات

شاي زنجبيل يملك هذا النبات الخارق خصائص مضادة للالتهابات، كما ذكرنا سابقاً. لذلك، وجدت دراسة أن استهلاك 2 غرامين من الزنجبيل يومياً لمدة 11 يوماً، يخفف بشكلٍ كبير من ألم العضلات. ويستفيد منه خصوصاً الأشخاص الذين يؤدون التمارين الرياضية. أما الذين يعانون من آلام المفاصل، فانخفضت لديهم نسبة الشعور بالألم بشكلٍ كبير.

فوائد الزنجبيل .. يخفض مستويات السكر

فوائد الزنجبيل يحسن الزنجبيل الهيموغلوبين في الدم بشكلٍ كبير، ويقلل مستويات السكر على المدى الطويل. وقد أجريت دراسة على 41 مريض سكر من النوع الثاني، أُعطوا 2 غرامين من مسحوق الزنجبيل بشكلٍ يومي لعدة أيام. ووجدت نتائج الدراسة أن نسبة السكر في الدم انخفضت إلى 12 في المئة.

يعالج عسر الهضم المزمن

الجهاز الهضمي يتسبب سوء الهضم في إحداث ألمٍ واضطرابٍ في الجزء العلوي من المعدة. ويعتبر التأخير في إفراغ المعدة، هو المتسبب في عسر الهضم الذي تشعرون به. وثبت علمياً أن الزنجبيل يسرع من عملية إفراغ المعدة، هذا ما كشفته دراسة أجريت على أشخاصٍ أصحاء. زنجبيل إذ ساعدهم تناول 1.2 غرام من مسحوق هذ النبات قبل الوجبة، على تفريغ معدتهم بنسبة 50 في المئة. وفي عام 2011، أعطي أشخاص يعانون من عسر الهضم كبسولات الزنجبيل. وفي غضون 12 دقيقة، تمكنوا من تفريغ معدتهم، ما أثبت أن هذا النبات يساعد جداً في حالات عسر الهضم المزمن.

يخفف آلام الدورة الشهرية

فوائد الزنجبيل في دراسةٍ نشرت عام 2009، تبين أن الزنجبيل يلعب دوراً مهماً في تخفيف آلام الدورة الشهرية. طُلب حينها من 150 امرأة أن يتناولن غراماً واحداً من مسحوق الزنجبيل في الأيام الثلاثة الأولى من دورتهن الشهرية. واكتشفوا أنه نجح في تخفيف الألم بشكلٍ فعال، تماماً كما تعمل الأدوية المسكنة لهذا النوع من الألم.

من فوائد الزنجبيل .. خفض مستوى الكولسترول

صحة تعتبر المستويات المرتفعة من البروتينات الدهنية في الدم أو ما تسمى الكولسترول السيئ، خطراً كبيراً على صحة الإنسان. وذلك يرجع إلى ارتباطها بشكلٍ مباشر بأمراض القلب والشرايين. ووجدت الدراسات والتجارب، أن تناول الزنجبيل بشكلٍ دوري يخفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم بشكلٍ كبير. زنجبيل مشروب كما أجريت دراسة أخرى استمرت 45 يوماً، وشملت 85 شخصاً يعانون من مستوى كولسترول عالٍ. وأظهرت نتائجها أن تناول 3 غرامات من مسحوق الزنجبيل أدى إلى انخفاضٍ في مؤشرات الكولسترول. ونفذت دراسة أخرى، أجريت عام 2018، على 60 شخصاً يعانون من فرط الدهون بالدم. تناولوا 5 غرامات من مسحوق الزنجبيل كل يوم لفترة 3 أشهر. فتبين في نتائجها أن 30 شخصاً منهم، شهدوا انخفاضاً في مستويات الكولسترول الضار بنسبة 17.4 في المئة. طرق مجانية للعناية بصحتكم الجسدية والنفسية [vod_video id=”c3mydBRjhyAnF9U6H4K2A” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر