القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

6 خضار موسمية تساعد على مكافحة الفيروسات

مع اقتراب فصل الشتاء وتبديل الفصول بين الصيف والخريف، أنتم بحاجة إلى تقوية مناعة أجسامكم، ما يساعدكم على مكافحة الفيروسات والأمراض. فالمعروف أن رياح هذه الفصول تأتي بنزلات البرد، الأنفلونزا، الزكام وأمراض الجهاز التنفسي. وفي الوقت الحالي تتزايد مخاوف الباحثين، ويحذرون من تزايد مخاطر ضعف الجهاز المناعي في ظل انتشار فيروس كورونا والزكام والأنفلونزا. مكافحة الفيروسات لذلك، إذا أردتم مكافحة الفيروسات، فعليكم أن تعززوا جهازكم المناعي، من خلال تناول الخضار والفاكهة التي تحتوي على نسبةٍ عالية من الفيتامينات والمعادن. وقد نشرت مجلة fit for fun الألمانية، المتخصصة بشؤون التغذية واللياقة، دراسةً حديثة. توصلت نتائجها إلى ست أنواع من الخضار الموسمية التي تساعد على تعزيز المناعة. فما هي هذه الأنواع؟

السبانخ يعزز المناعة

سبانخ مكافحة الفيروسات يعتبر السبانخ من أكثر الخضار الورقية الغنية بمواد غذائية لا تحصى. وهو أيضاً أكثرها احتواءً على البروتين. كما أن هذه الأوراق تضم في خصائصها، الحديد، المغنيسيوم، فيتامين ب، والكاروتينات المقوية للمناعة، والمفيدة في منع الإصابة بالسرطان أيضاً. وهي تساعد على محاربة الالتهابات والعدوى، بسبب تضمنها فيتامينات أ وسي وهـ، وهي مضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة.

ملفوف بروكسل يساعد على مكافحة الفيروسات

خضار محاربة الفيروسات هو نوع من أنواع الملفوف صغير الحجم، ويسمى أيضاً “الكرنب المسلوق”، وهو واسع الانتشار في أميركا وأوروبا. يتميز بقيمتة الغذائية العالية، لأنه غني بفيتامينات ك وسي وأ، والزنك. وهذا ما يعطيه قدرةً كبيرةً على تقوية المناعة ومحاربة الفيروسات وحماية الجسم. وهو أيضاً مصدر مهم من مصادر البروتين النباتي، ويلعب دوراً في تقليل الإصابة بالرشح والأنفلونزا. كذلك يحتوي على مادة سولفورافين، وهي مادة مضادة للجراثيم ومرض السكري والخلايا السرطانية.

الكيل نبات خارق

الكرنب الأجعد الملفوف الأجعد أو الكيل Kale، هو أحد أنواع الملفوف، الذي تتخذ أوراقه العريضة لوناً أخضر أو أرجوانياً. هذا النوع من الخضار يعتبره اختصاصيو التغذية والباحثون نباتاً خارقاً لأنه من أكثر الأنواع احتواءً على المواد الغذائية. فيشمل في خصائصه فيتامينات أ وج وك، حمض الفوليك، الكالسيوم، المغنيسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، والحديد. وبالإضافة إلى مضادات الأكسدة، يتضمن نسبةً كبيرةً من البروتين والألياف، ما يجعله مناسباً لتقوية المناعة، والمساعدة في إنقاص الوزن طبقاً للأنظمة الغذائية.

الشمندر مفيد في مكافحة الفيروسات

البنجر يحارب ضد الفيروسات إذا كنتم تعانون من الإصابة بالرشح كثيراً، فعليكم بشرب عصير الشمندر. يتأثر الجسم بالكامل بقيمة الشمندر الغذائية العالية. فهو لا يعنى بتعزيز جهاز المناعة فقط، إنما يحسن من وظائف جميع الأعضاء والأجهزة الأخرى. لونه أحمر داكن، وهو من أقوى مضادات الأكسدة، التي تعرف باسم “بيتانين”، وهي تحفز المناعة وتقلل من الالتهابات والسموم. كما أنه مليء بالألياف والنترات المركزة، وبعض العناصر الغذائية الأساسية في تحسين الصحة، زيادة تدفق الدم في الجسم، وتحسين وظائف الرئة. وهو مصدر هام لحمض الفوليك المسؤول عن الحد من الإصابة بالسرطان والنوبات القلبية.

الناردين غني بأوميغا 3

خس الخروف corn salad الناردين الصغير أو كما يسمى “خس الخروف”، هو نوع من النباتات الورقية الخضراء الشبيهة بالروكا، ويزرع في دول حوض البحر الأبيض المتوسط. لا يوجد في أي نوع من النباتات التي تدخل في إعداد السلطة، كمية فيتامين سي، التي يحتويها هذا الخس. وقد أفادت دراسة أجرتها خبيرة التغذية الفرنسية مارتين آزوليه، أن هذا النبات صديق الإنسان، خصوصاً في فصل الشتاء، لأنه يتضمن أحماض دهنية غنية بأوميغا 3. وهو مصدر للبيتاكاروتين، مضادات الأكسدة، الفوسفور، الكالسيوم، حمض الفوليك،اليود، فيتامين أ، وب9 المضاد للضغط العصبي، وبالتالي يحمي من أمراض القلب.

الملفوف الأحمر “قنبلة فيتامينات”

مكافحة الفيروسات يمكن إطلاق اسم “قنبلة فيتامينات” على الملفوف الأحمر. فهو يحمل كميةً ضخمةً من الفيتامينات والمعادن المختلفة، المفيدة لصحتكم. وهو غني بالزنك، ومضادات الأكسدة المختلفة، مثل النياسين والثيامين. وهو من فيتامينات المجموعة ب وهـ وك وأ. وتعتبر 200 غرام منه كافية لحاجة الجسم اليومية من فيتامين سي. عصائر طبيعية تحسن رائح الجسم [vod_video id=”zhobbuWtv5jTDLT4ofNA” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر