القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

خادم الحرمين يرعى سوق عكاظ في دورته العاشرة

وافق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، على رعاية حفل سوق عكاظ الذي تنطلق دورته العاشرة خلال الفترة من 6 إلى 11 ذي القعدة المقبل في محافظة الطائف، بمشاركة أدباء ومثقفين وشعراء وأكاديميين من داخل المملكة وخارجها.

ورفع مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، باسمه واسم أهالي المنطقة، الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين لرعايته هذه التظاهرة الثقافية، لافتا إلى أن هذه الرعاية تأتي امتداداً لعنايته -أيده الله- بالمحافل العلمية والفكرية والأدبية. وأشار الأمير خالد الفيصل إلى أن سوق عكاظ منذ إعادة إحيائه حظي بدعم القيادة في المملكة، الأمر الذي أسهم في تحوله إلى ظاهرة ثقافية تخطت المحلية، وأصبح محط اهتمام المشاركين من داخل المملكة وخارجها.

من فعاليات سوق عكاظ السابقة وتجاوز سوق عكاظ حدود الظاهرة الأدبية وأصبح منارة للشعر والثقافة والتقنية، وتم هذا العام استحداث عكاظ المستقبل الذي يعنى بالابتكار وريادة الأعمال المعرفية، بمشاركة أكثر من 50 جهة حكومية وخاصة تُعنى بالمجال ذاته. من ناحية أخرى ، تواصل اللجان المنظمة لسوق عكاظ أعمالها التحضيرية للموسم العاشر، برئاسة معالي مستشار أمير منطقة مكة المكرمة أمين اللجنة الإشرافية د. سعد مارق، وقد أعلن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس هيئة السياحة والتراث الوطني تخصيص برنامج التحول الوطني ميزانية لمشروع مدينة سوق عكاظ التاريخي بلغت 861 مليون ريال لتطوير المرحلة الأولى لمدينة عكاظ. وتضمنت الميزانية المخصصة 244 مليون ريال، التكاليف التقديرية لإنشاء مشاريع الهيئة و651 مليون ريال قدرت لإنشاء البنية الأساسية داخل وخارج الموقع. كما تقدر مشاركة القطاع الخاص في التطوير بما يقارب 1291 مليون ريال، وبذلك يصل حجم الاستثمار المتوقع في المرحلة الأولى إلى قرابة ملياري ريال. وقال رئيس اللجنة الإعلامية لسوق عكاظ عبدالله الحسني في تصريح صحفي إن أكثر من 53 مثقفاً من مختلف أرجاء الوطن شاركوا في ورش عمل نظمتها أمانة السوق وطرحوا آراءهم ومقترحاتهم الهادفة إلى تطوير البرنامج الثقافي للسوق، وذلك في إطار الحرص على تطوير البرامج والأنشطة الثقافية المصاحبة للسوق إضافة للندوات الثقافية. وأوضح الحسني بأن فعاليات سوق عكاظ الشهر المقبل ستتضمن إقامة معرض عكاظ المستقبل الذي يضم خمس منصات تفاعلية هي: الاستقبال، الحاضر، المستقبل، بناء الإنسان، والانطلاق، ويشارك فيها أكثر من 30 جهة ما بين رواد أعمال ومبتكرين ومهتمين بصناعة الريادة المعرفية.

سوق عكاظ يعيد احياء التراث

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر