القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

حروق أشعة الشمس.. هكذا تتخلصون منها

حروق أشعة الشمس من أسوأ الإصابات التي تصيب البشرة، نتيجة التعرض للأشعة لوقتٍ طويل من دون اتخاذ الإجراءات الوقائية. تظهر حروق الشمس بعد عدة ساعات من التعرض الزائد للأشعة فوق البنفسجية، وتستغرق عدة أيام أو مدة أطول لعلاجها منزلياً.

ماهي حروق أشعة الشمس؟

حروق أشعة الشمس يتحول الجلد إلى اللون الأحمر بعد تعرضه لأشعة الشمس الضارة لفترةٍ طويلة. ويسبب حالةً من الألم ويصبح ملمسه ساخناً. الأشعة البنفسجية الضارة لها قدرة على اختراق الجلد وإلحاق الضرر بخلاياه، ما يسبب الالتهابات والاحمرار والسرطان أحياناً. يحاول الجسم حماية نفسه من الأشعة فوق البنفسجية، فيزيد من إنتاج الميلانين وهي المادة الصبغية المسؤولة عن لون البشرة.

أعراض الإصابة بحروق الشمس

حروق أشعة الشمس تتحول البشرة إلى اللون الداكن نتيجة تراكم الميلانين، ويشعر المصاب بحكة ووخز في منطقة الإصابة، والتورم أحياناً. وقد تظهر البثور الصغيرة المليئة بالسوائل في مكان الجرح، وتنفجر عند لمسها. وقد تزيد الأعراض وصولاً للغثيان والحمى والصداع والتعب. وفي بعض الحالات الخطيرة قد يصاب المريض بانخفاض ضغط الدم، وأعراض شبيهة بالأنفلونزا.

أماكن الإصابة في الجسم

حروق أشعة الشمس تؤذي أي جزء مكشوف من جسم الإنسان يتعرض لأشعة الشمس لفترةٍ طويلة، بما في ذلك الأذنين والشفاه وفروة الرأس. وأحياناً تسبب الإصابة التهاب العينين وجفافها، ويزداد فيها الألم الشديد، وقد تخترق الأشعة الملابس أيضاً.

كيفية التخلص من حروق الشمس

بعد فترةٍ قليلةٍ من الإصابة، تبدأ عملية التقشر في الجلد التي تستمر عدة أيام حتى الشفاء التام. وهناك بعض الحالات التي تحتاج إلى عوامل مساعدة لتحقيق الشفاء السريع، وتتطلب التدخل بمكونات طبيعية. أولاً عليكم الاسترخاء في حمامٍ من الماء البارد، الذي يساعد على تهدئة الالتهاب، وتجنّب المياه الساخنة لفترة لأن الجلد المصاب يتحسس منها. بعد الاستحمام، جففوا أجسامكم جيداً وبرفق، خصوصاً في منطقة الإصابة، وضعوا القليل من كريم الترطيب، لأنه يحبس الماء في الجلد للحد من الجفاف. أكثروا من شرب الماء، وضعوا جل الصبار الطبيعي مباشرة على منطقة الجرح، لأن له خصائص مهدئة للبشرة ويحبس الماء أيضاً. كما تساعد الزيوت العطرية مثل اللافندر والبابونج في علاج بعض الحالات، عند استخدامها كغسول لمنطقة الحرق. وتجنبوا استخدام الصابون على اختلاف أنواعه أثناء الإصابة، لأنه يزيد من تحسس الجلد، وابتعدوا عن استخدام الفازلين على البشرة المحروقة. في حال استمرار الحمى والصداع والغثيان، وانتشار البثور ببقعٍ أكبر، يجب استشارة الطبيب للتدخل دوائياً بالمضادات الحيوية المناسبة.

تحذيرات هامة

حروق أشعة الشمس إذا كنتم من ذوي البشرة الفاتحة، فأنتم عرضةً لحروق الشمس أكثر من غيركم، لذا يجب تطبيق الكريمات المضادة للشمس قبيل الخروج. التعرض المستمر للشمس وحروقها المتكررة يسبب شيخوخة الجلد المبكرة، والتجاعيد العميقة، ويجعل الجلد جافاً وخشناً. كما أنه يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد، نتيجة إتلاف الحمض النووي بالخلايا من قبل الأشعة الضارة. فوائد البابونج لصحة المرأة وجمالها [vod_video id=”Zr0FZF3XR3jA4gUXWjGmg” autoplay=”1″]              

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر