إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

حدث فلكي نادر.. كرتان ناريتان تخترقان سماء الإمارات في أسبوع

الأحد 17 مارس 2019
11:55 AM بتوقيت السعودية

شهدت سماء الإمارات ظهور كرة نارية لامعة، في حدث فلكي نادر وتم مشاهدتها من قِبل العديد من شهود العيان، يأتي ذلك بعد أن سجلت كاميرات شبكة الإمارات الفلكية لرصد الشهب والنيازك، كرة نارية لامعة جداً ظهرت الثلاثاء قبل الماضي.

وظهرت الكرة النارية الثانية يوم الثلاثاء 12 مارس في الساعة 10 مساءً و50 دقيقة بتوقيت الإمارات، وكان لمعانها يقارب لمعان القمر الهلال، أما الأولى فكانت الثلاثاء 5 مارس، في الساعة 7 و40 دقيقة و11 ثانية مساءً.

وبحسب موقع “البيان” الإماراتي، قال مركز الفلك الدولي إن احتراق الكرة النارية بدأ على ارتفاع 72 كم من سطح الأرض في المنطقة الواقعة إلى الغرب من مدينة بوكرية، واتجهت الكرة النارية باتجاه الجنوب الشرقي إلى أن انتهى الاحتراق على ارتفاع 34 كيلو متراً بالقرب من مدينة الوجن.

وتشير الحسابات، إلى أن الجسم المحترق استمر في السقوط باتجاه الجنوب الشرقي، وبسبب الرياح الشمالية الغربية واصل الجرم سقوطه إلى أن وصل للأرض في منطقة تقع على بُعد 10 كم إلى الجنوب الشرقي من مدينة الوجن، وتحديداً داخل سلطنة عُمان بالقرب من المنطقة الحدودية.

وتبين أن الجرم السماوي هو عبارة عن جرم صغير يدور حول الشمس على بُعد 172 مليون كم منها، وبميلان مقداره درجتان بالنسبة لمدار الأرض حول الشمس، وكانت سرعته لدى دخوله الغلاف الجوي تبلغ 40 ألف كيلو متر في الساعة.

وتواصل مركز الفلك الدولي مع أعضاء وأصدقاء المركز في سلطنة عُمان لإعلامهم بالحدث، وبناء على ذلك من المقرر أن تبحث الجهات الفلكية عن النيزك المحتمل في تلك المنطقة، وتتراوح التقديرات حول كتلة النيزك الذي وصل الأرض ما بين 2 إلى 10 غرام (بقطر 1 إلى 3 سم).

يذكر أن شبكة الكاميرات أُنشئت من قبل مركز الفلك الدولي في مناطق مختلفة من الإمارات، ويديرها المركز بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وتتكون الشبكة من عدة محطات، وفي كل محطة 16 كاميرا فلكية موجهة نحو السماء، وتقوم بتصوير أي شهاب يظهر في السماء بشكل آلي، ومن ثم تقوم المحطة بإرسال مقاطع الفيديو آلياً إلى المركز الرئيسي في أبوظبي.

1.5 مليون منزل.. المملكة تشتري أكبر طابعة ثلاثية الأبعاد في العالم

شاهد أيضاً:

الأحد 17 مارس 2019
11:55 AM بتوقيت السعودية