القائمة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

حاول الهرب من المدرسة.. فماذا كانت النتيجة؟

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر طالبا سعوديا في المرحلة الثانوية حاول الهرب من مدرسته بعد أن قفز من نافذة الصف الدراسي إلى باحة المدرسة فوقع ولم يستطع النهوض.

ومن المرجح أن يكون الطالب قد تعرض لكسور شديدة منعته من الحركة وسط استهجان واستغراب من زملائه الذين وقفوا مندهشين من رهبة المنظر .

مسؤولية من ؟

وتكررت ظاهرة  تعرض الطلاب لحوادث مؤذية إثر هروبهم من أسوار المدرسة في السعودية والدول العربية الأخرى، الأمر الذي يحتم على الحكومات متمثلة بوزارة التربية والتعليم البحث الجدي في هذه الظاهرة لوضع الحلول الناجعة لها بمشاركة الطلاب أنفسهم

ويطالب مراقبون بالاهتمام  بالمبنى المدرسي بصورته المتكاملة ومراعاة النواحي النفسية والفسيولوجية للطالب بما يتماشى ومراحل نموه وعدم إغفال الجوانب الترويحية في المبنى المدرسي

ويشرح المختصون اسباب هروب الطلبة من المدارس بالتالي :

1-عدم وجود رغبة حقيقية لدى الطلاب الهاربين للعلم وعند فقدان الطالب لهذه الرغبة سيفعل كل الأمور ليتغيب عن الدراسة . 2-الإهمال الأسري للطالب وعدم متابعته ومتابعة كافة أموره المدرسية وهذا الإهمال يسهل كثيرا هرب الطلاب المستمر . 3-الروتين المدرسي قد يكون أمر يسبب الملل للطلاب فالكثير من الأساليب والمناهج التربوية تفتقر للتنشيط والتجديد فيها . 4-سوء معاملة الطلاب في المدارس وتعريضهم للاهانة أو الضرب عامل مهم يدفع الطلاب للهروب من المدارس 5-افتقار المدارس للبرامج الترفيهية للطلاب والتي من شانها تخفيف الأعباء الدراسية عنهم . 6-وجود كادر تعليمي وأداري في المدارس غير مهتم أو مكترث للمشكلة أو بالأحرى لا يعير بالا لهؤلاء الطلاب ويلقي المسؤولية عليهم بالهروب ولا يقوم بواجبه على أكمل صورة . 7-رفاق السوء من أهم عوامل الهروب من المدرسة فالرفيق السيئ يظل خلف صديقه إلى ان يجعله مثله سيء وفاشل وغالبا لا يتوقفون عن التحريض والدفع لرفاقهم للهرب وترك المدرسة والتوجه في اتجاهات أخرى يكتنفها الغموض . 8-غياب القوانين الصارمة والرادعة للطلاب والتي تدفعهم للتقيد والانضباط. 9-بالمقابل وجود انضباطات صارمة جدا وقيود قوية في بعض المدارس هذا أمر أيضا قد يزعج البعض ويدفعه للهرب. 10-تدني مستوى التربية الأسرية والنفسية والتوعية للطلاب بساهم مباشرة في تفكير الطلاب بالهرب من المدارس . 11-مشاكل الطلاب فيما بينهم تدفع البعض للهرب من هذه المشكلات وبالتالي يكون السبيل بالهروب من المدرسة .

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر