إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

تُطبق بهذه الأماكن.. 3 أفعال تورطك في “مخالفة الذوق العام”

السبت 25 مايو 2019
09:30 AM بتوقيت السعودية

بموجب العمل بلائحة المحافظة على الذوق العام، ابتداءً من اليوم، ستفرض السلطات المعنية غرامات مالية تصل إلى 5000 ريال على مخالفي “نظام الذوق العام” في السعودية، ويضاعَف مقدار الغرامة في حال تكرار المخالفة نفسها خلال سنة من تاريخ ارتكابها للمرة الأولى، على أن يجوز لمن صدر في حقه قرارا بغرامة مالية التظلم منه أمام المحكمة الإدارية المختصة.

ما هو تفسير الذوق العام؟

تفسر اللائحة في مادتها الأولى، الذوق العام على أنه: “مجموعة السلوكيات والآداب التي تعبِّر عن قيم المجتمع ومبادئه وهويته، بحسب الأسس والمقومات المنصوص عليها في النظام الأساسي للحكم”.

تعريف الأماكن العامة:

تسري اللائحة على كل من يرتاد الأماكن العامة داخل السعودية، وتُفسر اللائحة الأماكن العامة بتلك المواقع المتاح ارتيادها للعموم -مجانًا أو بمقابل.

على ذلك، هناك 20 مكان تطبق فيهم اللائحة:

بحسب موقع “عكاظ” فهذه الأماكن هي: “الأسواق، والمجمعات التجارية، والفنادق، والمطاعم، والمقاهي، والمتاحف، والمسارح، ودور السينما، والملاعب، ودور العرض، والمنشآت الطبية، والمنشآت التعليمية، والحدائق، والمتنزهات، والأندية، والطرق، والممرات، والشواطئ، ووسائل النقل المختلفة، والمعارض”.

ويجب على كل من يرتاد تلك الأماكن احترام القيم والعادات والتقاليد والثقافة السائدة في السعودية.

3 أفعال توقعك في غرامة “مخالفة الذوق العام”:

1- الظهور في مكان عام بزي أو لباس غير محتشم، أو ارتداء زي أو لباس يحمل صورًا أو أشكالاً أو علامات أو عبارات تسيء إلى الذوق العام.

2- الكتابة أو الرسم أو ما في حكمهما على جدران مكان عام، أو أي مكان من مكوناته، أو موجوداته، أو أي من وسائل النقل، ما لم يكن مرخصًا بذلك من الجهة المعنية.

3- الإتيان بأي قول أو فعل فيه إيذاء لمرتادي الأماكن العامة، وإضرار بهم، أو يؤدي إلى إخافتهم أو تعريضهم للخطر.

10 نصائح لاختيار التخصص الجامعي الأنسب لك

شاهد أيضاً:

السبت 25 مايو 2019
09:30 AM بتوقيت السعودية