القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

توليد الطاقة.. إبتكار جديد من شاب سعودي

نجح الدكتور حسين باصي في ابتكار ما يُمكن أن يُسهم في رفع كفاءة عمل الألواح الشمسية في توليد الطاقة، لتتناسب مع أجواء المملكة بنسبة 25%، مسجّلاً براءة اختراع عالمية. والتقى برنامج “سيدتي” الدكتور باصي، الذي أشار إلى أن الابتكار يحمل مميزات جديدة، تتمثل في تصميم مرايا تكون مهمتها جعل أشعة الشمس عمودية على الألواح طيلة النهار، وهو أفضل وضع لاتجاه أشعة الشمس لتوليد أكبر قدر من الطاقة.

كما تغطي المرايا الألواح الشمسية في حال وجود رياح محمّلة بالغبار، مما يمنع تراكم الغبار على الألواح وتكوين طبقة عازلة تمنع وصول الشمس لها، لافتاً إلى أن المرايا تقوم بتنظيف الألواح الشمسية بصورة أفضل من عملية التنظيف التقليدية التي تستغرق وقتاً طويلاً يتوقف خلالها عمل الألواح، مما يتسبب في وجود طاقة مهدرة، فضلاً عن استخدام أدوات تخدش الألواح مع تكرار التنظيف.

وأضاف أنه “من أهم مميزات الابتكار تزويده بنظام تبريد يسمح بتوزيع الحرارة على مساحة أكبر، مما يقلل من حرارة الألواح التي تعمل بكفاءة أكبر كلما انخفضت درجة حرارتها. ويتفاوت الانخفاض الذي يمنحه نظام التبريد المبتكر الألواح بحسب درجة الحرارة في المكان الذي يوجد فيه المشروع”. لمعرفة المزيد تابعوا برنامج “سيدتي”.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر