القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

«توطين البقالات» يشعل تويتر.. فهل يقبل السعوديون العمل بها؟

تداولت عدد من الصحف والمواقع الإخبارية السعودية، خلال الساعات الماضية، أخبار تفيد بتوجه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لإصدار قرار بقصر العمل في نشاط البقالات ومحلات بيع المنتجات التموينية والاستهلاكية على السعوديين فقط، مما سيوفر 20 ألف وظيفة خلال العام الأول من تنفيذ القرار. وتصدر هاشتاق «#توطين_البقالات»، قائمة الأكثر تداولًا بموقع التدوينات القصيرة «تويتر»، حيث اختلفت آراء السعوديين تجاه القرار، فالبعض يراه صائبا، بينما يرى البعض الآخر أنه كان يجب توطين القطاعات الكبرى أولا. وأيد عزو العتيبي، القرار نظرًا للأرباح الكبيرة التي تعود على الشخص الذي يعمل في هذا المجال فغرد: «قرار ممتاز كم دخل البقالة بالشهر، أقل شيء ١٥ ألف، والإجازات ما يقارب ٢٥ ألف وأكثر، أكثر الهنود هنا يأخذ البقالة إيجار من كفيله».

وانتقد حسين، معارضي القرار بقوله: «استغرب من الناس اللي جالسه تتذمر وتنتقد القرار، القرار بيفتح فرص عمل كثيرة للي ما عنده عمل وإذا ما تبغى تشتغل أقعد في بيتكم».

وأعرب إبراهيم المنيف عن صواب القرار، مغردا: «لو البقالات ما فيها أرباح كبيرة، ما شفت ٤ أجانب في كل بقالة، البقالة في السعودية ناجحة ١٠٠٠٪ بس تحتاج تفرغ».

وقال خالد: «المثاليات مالها حل في مجتمع تويتر، شبابنا في بطالة وأوضاع لا تسر ويأتي البعض ويقول طموح الشباب عالي نترك البقالة للأجنبي».

وغرد خالد عبد العزيز، معبرًا عن عدم رضاه عن القرار بقوله: «التوطين عندنا ماشي بالعكس، الشركات الكبيرة اللي رواتبها ضخمة كلها أجانب، والأعمال البسيطة ذات الدخل المحدود يتم توطينها».

وعبر شجاع البقمي عن أمنيته في توطين القطاعات الكبرى: «أتمنى أن لا نستعجل في توطين البقالات، ونسارع في توطين قطاع الذهب، ووكالات السيارات، ومحلات تأجير السيارات، ووكالات السفر والسياحة».

وقال سيد الجبرتي: «توطين الجامعيين بالإدارات والشركات أولى بمليون مرة من توطين البقالات والحلاق والسباكة، هذي وظائف ما تفتح بيت ولا تكون أسرة».

وأعرب أحمد بن نحيت عن استيائه من القرار بقوله: «واللي درس وتعب طول ها السنين، يدرس ويتعب وأخرتها في بقالة، وغيره ما معه حتى شهادة ولادة وموظف وراتبه ضخم بالشركات».

واستنكر خالد العليوي القرار قائلا: «عندنا مهندس وطبيب ومحاسب ومعلم ومحامي وممرض عاطلين، يعني المفروض السعودة من الأعلى وليس من الأدنى، الموضوع فيه استهبال».

وقال عادل هيف: «المشكلة مو في عملية التوطين، المشكلة في المطبل اللي يقول السعودي يشتغل كل شيء، عيب تنزلني تحت ومعي شهادة ترفعني فوق».

وغرد محمد الظواهري، قائلًا: «ابدأوا التوطين بالوظايف اللي تعب الواحد ودخل جامعة وأخذ بكالوريس وماجستير عشانها بعدين تعالوا للوظايف السطحية».

أعلن معالي رئيس مجلس إدارة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية “كاكست” المهندس عبدالله بن عامر السواحة، اليوم عن تدشين مركز الثورة الصناعية الرابعة بالشراكة
نفى مصدر مسؤول المزاعم التي وردت في بعض التقارير الصحفية، بشأن الادعاء باستخدام جهة في المملكة برنامج لمتابعة الاتصالات. وأضاف المصدر أن هذه الادعاءات
دشن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، المدينة الأمنية للقوات الخاصة لأمن الحج

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر