القائمة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

تعرّف على أكثر الدول منحاً للإجازات .. وأبرزها “السعودية”

للإجازة أهمية كبيرة في حياة البشر حيث تمثل أحد أهم الوسائل الفاعلة لتجديد النشاط والعودة للعمل بطاقة قوية مما يضاعف القدرة الإنتاجية للأفراد.

وتختلف كل بلد عن الأخرى في مدى سخائها أو تقطرها في منح الإجازات لموظفيها .

وبحسب بحث أعدته مؤخراً وكالة “إنترراتج” الروسية التي أجرت مسحاً حول العطلات الرسمية في مجموعة العشرين فإن السعودية تحتل المركز الأول من بين أعضاء مجموعة الدول العشرين في الحصول على العطلات الرسمية بعدد 59 يوماً على مدار العام تلتها كل من البرازيل وفرنسا بـ 41 يوماً، ثم روسيا رابعاً بـ 40 يوماً.

فيما جاء المواطنون الصينيون في المركز الأخير بـ 5 أيام فقط كعطل رسمية، وتسبقها الهند بـ 12 يوماً، ثم كوريا الجنوبية بـ15 يوماً.

يُذكر أن من بين العطلات الرسمية في المملكة، 10 أيام في عيد الفطر، و10 أيام أخرى في موسم الحج، بالإضافة إلى اليوم الوطني للمملكة .

وفي السياق نفسه كشف بحث آخرعن أكثر الدول منحاً للإجازات مدفوعة الأجر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن دولة الإمارات العربية المتحدة تحظى بأكبر عدد من الإجازات المدفوعة مقارنة بنظرائها في نفس المنطقة ، حيث تمنح بها المؤسسات إجازات سنوية يصل متوسطها إلى 22 يوم عمل، يليها المغرب (18 يوماً)، ولبنان (15 يوماً ) وبحسب نفس البحث الذي أعدته شركة مرسو الأمريكية فإن الموظفين في أوروبا الغربية يتمتعون بأكبر قدر من الإجازات المدفوعة في العالم، فالعمال البريطانيون لديهم 28 يوماً عطلة.

وتلي المملكة المتحدة كل من اليونان والنمسا وفرنسا والسويد ولوكسمبورج وفنلندا والدنمارك في قائمة الدول الأكثر سخاءً مع موظفيها الذين يحظون بـ 25 يوماً إجازة ، أما في إيطاليا وبلجيكا وألمانيا وقبرص وأيرلندا وسويسرا وهولندا فيحق للموظفين 20 يوماً من العطلات الرسمية

إجازة الأمومة

يختلف الاهتمام بإجازة الأمومة من دولة لأخرى، حيث تُقدّم أغلب الدول الأوروبية فترات إجازة وضع مدفوعة طويلة نسبياً، مقارنة بغيرها من الدول، وتأتي الدول العربية في قائمة الدول الأقل إعطاءا لهذه الإجازة فيما لا تعتمدها نهائياً الولايات المتحدة الأمريكية.

وتمنح بريطانيا إجازة الأمومة 26 أسبوعاً مدفوعة الأجر، وفي فرنسا تعتمد إجازة الأمومة على عدد الأطفال فتمنح الأم إجازة أمومة للطفل الأول أو الثاني 16 أسبوعاً، وللطفل الثالث 24 أسبوعاً، وللحمل المتكرر أكثر من ثلاثة 34- 46 أسبوعاً، وفي ألمانيا 14- 18 أسبوعاً للحمل المتكرر مدفوعة الأجر بالكامل، أما إيطاليا فتمنح شهرين قبل الولادة و3 أشهر بعدها، بينما تقدم دول جنوب آسيا، وإفريقيا وأمريكا اللاتينية أقل من 12 أسبوعاً، وتعد السويد الأعلى بين دول العالم حيث تمنح إجازة الأمومة 480 يوماً، تقسّم بين الأب والأم.

وتقدم دول شمال وشرق أوروبا وروسيا واليابان إجازات وضع مدفوعة للنساء 52 أسبوعاً أو أكثر، في حين تقدم دول مثل كندا وإيران وبعض دول غرب أوروبا إجازات تتراوح بين 26 و51 أسبوعاً، في حين تمنح أستراليا ودول غرب إفريقيا والمغرب العربي وبعض دول أمريكا الجنوبية المرأة إجازة تتراوح بين 14 و25 أسبوعاً، بينما تمنح الدول العربية ودول وسط آسيا وبعض دول أفريقيا وأمريكا الجنوبية إجازات أقل من 14 أسبوعاً.

وتأتي في المرتبة الأخيرة 3 دول فقط حول العالم التي لا تمنح المرأة إجازة وضع وهي : الولايات المتحدة الأمريكية وسورينام وبابواغينيا الجديدة ! .

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر