إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

break

تعرّف على أعراض الإصابة بسرطان البنكرياس

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015
09:08 AM بتوقيت السعودية

قال البروفيسور نيكولا زوين أخصائي الطب الإشعاعي ،إن تشخيص سرطان البنكرياس يجب أن يمرّ بعدة مراحل للتأكد منه ،خاصًة أن هناك أورامًا قد تظهر في هذه المنطقة دون أن تكون “خبيثة”.

وأضاف زوين خلال حواره ببرنامج “صحتك بالدنيا” المذاع على فضائية “LBC” أن تشخيص آلام البنكرياس يتم باستخدام الكشف بالمنظار أو إجراء أشعة الرنين المغناطيسي لدقته عن المنظار من ناحية الأشعة والمسح ،لافتًا إلى وجود مناظير جديدة مزودة برأس مغناطيسي يمكن إدخاله إلى البنكرياس لأخذ عينة من الورم لتحليلها والتأكد من نوعيته ، ولكنها طريقة ليست دقيقة 100% إذ يمكن أن تكون العينة المأخوذة من الورم من مكان الخلايا السرطانية به ميتة.

وأكد أن الطريقة الأمثل هي إزالة الورم ،وعمل مزرعة تشريحية مفصلة له ،مشيرًا إلى أن تحليل العينة ،قد يحتاج من 3 أيام إلى أسبوع للتأكد من نوعيته وللوثوق بنتائجه.

وعن الأعراض التي يجب على المريض عدم السكوت عليها، وسرعة التوجه لإجراء الفحوصات فيما يتعلق بالمعدة والبنكرياس وأوجاع البطن المزمنة ،خاصًة في منطقة رأس المعدة ،وارتفاع نسب الإصفرار في الدم ،والذي يظهر على الجسم على شكل إصفرار العين وآلام متفرقة جراء “الصفيرة”.

وأكد أن أغلب أورام البنكرياس تظهر على رأس البنكرياس و هو ما يسبب الانسداد ويؤدي لارتفاع نسبة الاصفرار لذا يجب العمل على فتح مجرى البنكرياس أولاً من ثم التدخل بالعلاجات سواء جراحياً أو كيميائياً أو اشعاعياً.

وفي حالة تداخل الورم ووصوله حتى الشرايين تصعب إزالته كلياً ولكن يقوم الجراح باستئصال أكبر قدر منه على أن يعالج بقاياه بجلسات الاشعاع ، لافتاً إلى أنه قد يتم التدخّل الجراحي لإزالة جزء من البنكرياس أو العضو بأكمله مع أجزاء من الأعضاء المجاورة وتسمى بـإجراء ويبيل Whipple procedure.

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015
09:08 AM بتوقيت السعودية