القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

تعرّفوا إلى الأطعمة والخضار الغنية بفيتامين د

يلعب فيتامين د دوراً حيوياً في الحفاظ على قوام الجسم وصحته. وهو من أهم أنواع الفيتامينات الضرورية، في عملية امتصاص الكالسيوم من الغذاء. كما أنه يحمي العظام. ويساعد على نموها بشكلٍ سليم. يعاني أكثر من نصف سكان العالم من نقص فيتامين د. ويأتي الاكتئاب، على رأس قائمة مضاعفات نقص هذا الفيتامين.

أهمية فيتامين د

يساعد فيتامين د في الحفاظ على قوة الجهاز المناعي، مما يقي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض. ويزيد من إفراز الإنسولين، ويحافظ على مستوى السكر في الدم، ومرونة الأوعية الدموية. يشجع كثير من الأطباء على ضرورة إجراء تحليل خاص، لمعرفة نسبة فيتامين د في الجسم. فهو الفيتامين المسؤول عن المحافظة على الصحة العقلية، وتقوية الذاكرة. وهو مهم لنضارة البشرة وحماية الشعر من التساقط أيضاً.

نقص فيتامين د

أصبح نقص فيتامين د أمراً شائعاً جداً في أوساط البالغين والأطفال، نتيجة عدم التعرض للشمس بشكلٍ كافٍ. ويسبب ذلك عدداً من العوارض، مثل الشعور الدائم بالإرهاق والضعف العام، والإصابة بتشنّجاتٍ عضلية. وتؤدي زيادة نسبة هذا الفيتامين في الجسم أكثر من المستوى المطلوب، إلى تعريض الشخص للإصابة بنوباتٍ قلبية، نتيجة ارتفاع ضغط الدم. بالإضافة إلى ظهور حصى في الكلى، وانخفاض القدرة على التركيز.

مصادر فيتامين د

زادت احتمالات الإصابة بنقص فيتامين د هذه الأيام، بعدما اضطر الجميع إلى الجلوس في منازلهم، خوفاً من انتشار فيروس كورونا. وهذا ما قلل من تعرض الناس لأشعة الشمس. لذلك، يحتاج الجميع إلى تناول الأطعمة الغنية به. تعتبر الكبدة المطبوخة، مصدراً أساسياً للحصول على فيتامين د. وهو يساعد على تقوية الشعر وحمايته من التساقط، والحفاظ على نضارة الجلد، ونمو العظام. ترفع بعض أنواع الأسماك مثل السردين والتونة والسالمون نسبة فيتامين د في الجسم. ما يحمي عضلة القلب، ويساعد في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي والدماغ. يساعد صفار البيض أيضاً على تنظيم عمل الجهاز العصبي، ونمو الشعر والأظافر. كما أن الحليب ومشتقاته مثل الألبان والجبن والزبادي، والعصائر الطبيعية تحافظ على الأوعية الدموية. تعدّ الخضار والفاكهة من أهم مصادر التغذية لجسم الإنسان. وتمدّه بالفيتامينات اللازمة، خصوصاً فيتامين د، الموجود في الفاكهة الحمضية، وعلى رأسها ثمرة البرتقال. وفي الخضار الورقية، وعلى رأسها السبانخ. قد تحتاجون إلى تناول مكملٍ غذائي، يوفر للجسم الكمية اللازمة من فيتامين د. ولكن بعد استشارة طبيب. علاج الصداع بالطب الصيني القديم [vod_video id=”bLAzuM5b0R4iJVexlWnPw” autoplay=”1″]  

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر