القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

تعرفي إلى فوائد الفازلين الجمالية والصحية

فوائد الفازلين الكثيرة للبشرة والشعر تجعله جزءاً من مستحضرات تجميلٍ كثيرة. وقد عرف منذ 140 عاماً كمرطب للجلد، مرهم للجروح والحروق، وعلاج لبعض الأمراض الجلدية. وبفضل مكوناته من المعادن، الشموع وبعض المركبات البترولية، يلعب الفازلين دور الحاجز الذي يحمي البشرة ويحافظ على ترطيبها. كما أن استخدامه آمن على الجلد واليدين، والقدمين، والوجه. لكن قبل استخدامه هناك أشياء يجب أن تعرفيها عن فوائده وطرق تطبيقه.

فوائد الفازلين.. ترطيب البشرة

فوائد الفازلين لا يضيف الفازلين رطوبةً إلى الوجه، إنما يعمل على المحافظة على الرطوبة الموجودة في البشرة. وهو يحمي الجلد المصاب من خلال تشكيل عازلٍ أو حاجز. وبالتالي يعيد بعض الرطوبة المفقودة من الجلد. وأثبتت دراسات عدة أن الفازلين أفضل من زيت اللانولين والزيتون للحفاظ على مستوى رطوبة البشرة.

يزيل مكياج العيون

فوائد الفازلين نظراً لأن الفازلين يتكون من مواد بترولية، فإنه يزيل تقريباً أي نوع من المكياج بلطف وبساطة. وعلى عكس بعض مزيلات المكياج الأخرى يعتبر آمناً للاستخدام حول منطقة العين. وينبغي استخدام ضمادة قطنية للمناطق التي يصعب الوصول إليها، بوضع القليل من الفازلين عليها ومسح المكياج برفق، دون شد الجلد مع التأكد من إغلاق العينين. الفازلين جيد بشكلٍ خاص لإزالة الماسكارا المقاومة للماء. وينصح باستعماله كمزيل لمكياج الوجه للحفاظ على رطوبة البشرة أثناء النوم.

يعالج تقصّف الشعر

فوائد الفازلين التعرض للشمس والرياح وماء البحر، يمكن أن يسبب جفاف الشعر وتقصفه، فيفقد لمعانه ومظهره الجميل. لإضافة اللمعان إلى الشعر، ضعي كميةً صغيرةً من هلام الفازلين على راحة اليدين، ودلكي به أطراف الشعر المتقصف. صحيح أن الفازلين لا يحتوي على أي خصائص ترطيب، إلا أن الطبقة الواقية التي يكونها، يمكن أن تحجز الرطوبة داخل بصيلات الشعر، ما يجعله أقل عرضةً للتقصّف. ويُحذر البعض من تطبيقه على فروة الرأس، لأنه يمكن أن يخلق تربةً خصبةً للبكتيريا، ويسد بصيلات الشعر. لكن لا يوجد أي دليل علمي يدعم هذه الادعاءات.

يساعد على شد البشرة والتخلص من التجاعيد

تجاعيد أثبتت بعض الأبحاث الطبية أن الفازلين يحتوي على بعض المواد التي تزيد من تنظيم الببتيدات على سطح الجلد. والببتيد هو عنصر شائع في بعض كريمات التجميل الأكثر شهرةً، يساعد على التخفيف من التجاعيد والوقاية منها. ويساهم الفازلين أيضاً في علاج الهالات السود عند تطبيقه على العينين. كما أنه يزيد من نضارة البشرة، ويقلل من ترهلها. لن يزيل الفازلين التجاعيد الموجودة في الوجه بالتأكيد، لكنه يحافظ على ترطيب البشرة، وهو إجراء وقائي لإبطاء ظهور علامات الشيخوخة. وإذا أردتِ استعادة المستوى الطبيعي لرطوبة الوجه ونعومته، ضعي طبقة من الفازلين على الوجه قبل النوم. 

الفازلين مثالي للبشرة الجافة

فازلين يعد الفازلين مرطباً آمناً، يوصى باستخدامه على البشرة الجافة، لأنه يعمل على تهدئة احمرارها. وهو يعالج التشققات التي تحدث في اليدين والقدمين خلال فصل الشتاء. ويحافظ على البشرة رطبة وناعمة عند استخدامه يومياً قبل النوم.

يعالج الجروح وتشققات الشفاه

شفاه يشكل الفازلين طبقةً واقية تسدّ مسام البشرة، فيساعد هذا الحاجز الواقي على شفاء الجروح ويمنع ظهور البكتيريا. لكي تتخلصي من آثار الخدوش وتشققات الشفاه، يمكن وضع القليل من الفازلين عليها ثلاث مرات يومياً. تأكدي من تنظيف وتطهير السطح الذي تضعين عليه الفازلين بشكلٍ صحيح، وإلا سيؤدي ذلك إلى حجز البكتيريا داخل الجرح، وتأخير الشفاء. فوائد الرمان لصحة الجسم وعلاج الأمراض [vod_video id=”RkNZ13g7EzGtP9YNf34A” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر