القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

تعرفوا إلى قصة حياة أول وزير في تاريخ المملكة

عرض برنامج “الراحل” الذي أذيع خلال شهر رمضان، سيرة وحياة وزير المالية الراحل عبد الله السليمان، الذي يعتبر أول وزير في المملكة العربية السعودية وأحد رجال الملك عبد العزيز آل سعود المخلصين. وقال قريب الراحل، الأستاذ أحمد بن عبد العزيز الحمدان: “إن الوزير عبد الله السليمان كان جامعة وصاحب فكر وفطنة ورؤية اقتصادية وإدارية، وشخصية فريدة في زمنها، حيث كان يؤمن بأن الحسابات تكشف المستور، وعاش الفترة الأولى من حياته متنقلا بين البحرين والهند بحثا عن العلم والتجارة وسبل العيش”.

وتحدث أستاذ التاريخ والعلاقات الدولية الدكتور عبد الرحمن بن سعد العرابي، عن حياة الراحل في بومباي بالهند، حيث كان بيت الشيخ عبد الله الفوزان واحداً من المنازل التجارية العربية المعروفة في بومباي، ليقوم الشيخ الفوزان باحتضان عبد الله السليمان لمدة 7 سنوات في الهند، ثم افتتح بعدها مكتبه التجاري الخاص بالهند.

ومع انضمام الراحل السليمان إلى ديوان الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، كان له دور كبير في عدة ملفات، إذ أسهم ذكاء الراحل وحنكته في المفاوضات الأولى مع الشركات الأميركية الأولى المتقدمة للتنقيب عن النفط في زيادة حصة المملكة من مداخيل البترول. وضمن خطة البحث عن الموارد الطبيعية في جوف الأرض، اقترح الوزير السليمان على الملك عبد العزيز ، الاستعانة بشركة أميركية إنكليزية لاستخراج المعادن، ليبدأ إنتاج خام الذهب والفضة عام 1939. وتعددت إسهامات الوزير السليمان في خدمة بلاده، ومنها تأسيسه لأول مصنع لكسوة الكعبة المشرفة، بعد أن ظلت تنسج في مصر لمئات الأعوام.            

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر