القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

تعرفوا إلى أضرار قلة النوم وآثاره السلبية على الصحة

تزامن يوم أمس الجمعة 13 مارس مع اليوم العالمي للنوم، وهو حدث سنوي تنظمه الرابطة العالمية للنوم، منذ العام 2008، بهدف التذكير بفوائد النوم الجيد والصحي، ولفت الانتباه إلى اضطراباته.

وتشير الدراسات إلى أن متوسط ساعات النوم التي يحتاجها الفرد يومياً هو 8 ساعات. لكن هذا الرقم يختلف قليلاً باختلاف المرحلة العمرية. إذ نجد أن الأطفال تحت 5 سنوات، يحتاجون للنوم لمدة تراوح بين 10 و13 ساعة يومياً. والأطفال بين 6 و 13 عاماً، يحتاجون للنوم لمدة تراوح بين 10 و11 ساعة. أما المراهقون والبالغون، فيحتاجون إلى النوم من 7 إلى 9 ساعات يومياً. الأهم هو أن تحقيق عدد الساعات الكافية من النوم، ليس مفيداً بالدرجة الكافية، إذا لم يكن النوم في ساعات الليل، وتحديداً بين العاشرة ليلاً والسادسة صباحاً. لكن ما الذي يحدث إذا نمت عدداً أقل من الساعات؟ وفقاً لكثير من الدراسات المنشورة في أطروحات طبية شهيرة، فإن قلة النوم تنعكس سلبياً على العديد من أجهزة ووظائف الجسم. ويمتد هذا التأثير السلبي إلى الصحة العقلية للإنسان. إذ تنعكس قلة النوم سلباً على الجهاز المناعي. وتؤثر على المواد الكيميائية، التي يقوم الجهاز المناعي بإفرازها في الجسم، لتتصدى للفيروسات. وبالتالي، فإن احتمالية الإصابة بنزلات البرد وغيرها من الأمراض الفيروسية، يمكن أن تزيد. والأشخاص الذين يحصلون على عدد ساعات نوم أقل، يعانون من عدم القدرة على التركيز خلال اليوم. وترتفع معدلات حوادث السيارات بين الأشخاص، الذين لا ينامون كفايةً. كما أن قلة النوم تؤثر على الحالة المزاجية.
كما أن النوم لساعات كافية يحميك من هذه الأمراض، وكان موقع Health الأميركي نشر نتائج دراسة أجريت على عددٍ من المتطوعين. وقد أظهرت أن نسبة البروتين التفاعلي C، المرتبط بمخاطر النوبات القلبية، كانت أعلى عند الأشخاص الذين ينامون لست ساعات أو أقل. ولفتت الدراسة إلى أن النوم لساعاتٍ كافية يحمي من أمراض القلب، السكتة الدماغية، والتهاب المفاصل.

يذكر أن شهر آذار/ مارس الجاري، يصادف فيه العديد من المناسبات العالمية، منها اليوم العالمي للمرأة، والسعادة، وعيد الأم.

لمتابعة المزيد تابعوا برنامج سيدتي على شاشة روتانا خليجية.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر