القائمة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

ترتيبات أمنية خاصة لمجمعات المملكة التجارية لحماية المتسوقين وعدم الإخلال بالأمن خلال العشر الأواخر

استعداداً للعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، كثّفت بعض المجمعات التجارية ترتيبات خاصة لحماية المتسوقين في هذا الموسم وكثفت جهودها الأمنية من خلال زيادة عدد الحراسات الأمنية وكاميرات المراقبة، وذلك لعدم الإخلال بالأمن خلال هذه الفترة التي ستشهد كثافة من المتسوقين.

وتأتي هذه الترتيبات مواكبة للأوضاع الحالية والأحداث التي وقعت في الأسابيع الماضية، كما تأتي هذه الترتيبات في ظل وجود تهديدات بأعمال إرهابية ظهرت في مواقع التواصل الاجتماعي، وبخاصة “تويتر” من “دواعش” أشاروا إلى أنهم يستعدون لسلسلة من الأعمال الإرهابية الجديدة، لاسيما في المجمعات التجارية ومراكز التسوق الرئيسة.

وقد وضعت هذه المراكز والمجمعات التجارية خطوطاً عريضة تمت إضافتها إلى الخطة السنوية لحماية المتسوقين في موسم الأعياد، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، بتوفير دوريات أمنية على بوابات المجمع، وزيادة عدد الحراسات الأمنية بالتنسيق مع شركات مختصة إلى جانب زيادة عدد الكاميرات على البوابات الرئيسة وفي الداخل.

من جهة أخرى، وضعت الأجهزة الأمنية (الدفاع المدني والشرطة والمرور) خطة للتعامل مع الطوارئ خلال العشر الأواخر لتغطية الأسواق والمواقع التي تشهد زحاماً كثيفاً.

وركّزت خطة الشرطة على التعامل مع الأوضاع المختلفة مثل تجمّع أعداد كبيرة من المصلين في بعض المساجد، وزحام الأسواق والمجمعات التجارية، وزيادة نسبة الاستهلاك سواء للمواد الغذائية أم الملابس، وما يستتبع ذلك من خلو المنازل من ساكنيها، من خلال إعادة جدولة الأعمال اليومية، وتوزيع أوقات العمل للفرق الميدانية التابعة لكل من الدوريات الأمنية والبحث والتحري والمهمات والواجبات الخاصة منذ بداية رمضان، بحيث تكون المواقع والأماكن التي يمكن أن تكثر فيها الجريمة تحت الرصد الدائم، بناءً على الدراسات الأمنية التي أثبتتها القضايا والبلاغات السابقة.

فيما شملت خطة المرور الانتشار الميداني المبكر لدوريات ودراجات المرور، والتمركز على الطرق الرئيسة والمحورية التي تشهد كثافة في أعداد السيارات، وتقسيم الدوريات إلى مجموعات على مدار الشهر الكريم، إضافة إلى وجود دوريات رسمية وراجلة والمرور السري في الشوارع والطرق الرئيسة والسريعة.

في حين شملت خطة الدفاع المدني تكثيف دوريات السلامة وتجهيز فرق إطفاء وإخلاء وإنقاذ خلال أوقات الذروة، للتعامل مع الحالات الخطرة بشكل سريع، واستحداث مواقع للفرق الميدانية في الأسواق والطرق السريعة والتي تعمل جنباً إلى جنب مع الفرق الدائمة وتكون مهام تلك الفرق التدخُّل السريع لمواجهة أي طارئ، وتجهيزها بالمعدات الفنية الحديثة اللازمة.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر