القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

كيف يختلف تحضير الشاورما في المطابخ العربية؟

أثناء بحثكم عن طرق تحضير الشاورما هل فكرتم يوماً في منشأها؟ أو في سبب اختلاف طعمها بين الدول؟ إن كنتم من محبي الشاورما، ستراودكم بعض التساؤلات أو الأفكار بشأنها. لذلك، تجدون في ما يأتي كل ما تودون معرفته عن هذه الأكلة بالإضافة إلى وصفة بسيطةٍ وسريعة لتحضيرها في المنزل.

ما هي قصة الشاورما؟

طريقة تحضير الشاورما تتعدد الروايات بشأن تاريخ نشأة الشاورما. إلا أن هناك إجماعاً على أنها طبق عثماني الأصل، يعود تاريخها إلى الفترة ما بين عامي 1850 و1870. وكان أولَ من ابتكر فكرة السيخ العمودي، رجلٌ يدعى محمد إسكندر أفندي. وتوارث من بعده أبناؤه وأحفاده هذه الفكرة. استند إسكندر أفندي في فكرته، إلى أن شيّ اللحوم بهذه الطريقة، يحافظ على دهونها وعصارتها. أما إذا شويت بطريقةٍ أفقية فستفقد هذه الميزة. أما كلمة شاورما بحد ذاتها، فهي تحريف للكلمة التركية çevirme، والتي تعني الدوران. اكل بينما يذهب آخرون إلى أن ابتكار الشاورما يعود إلى قدير نورمان. وهو رجل ألماني من أصل تركي، ينعته البعض بأبي الشاورما. ووفقاً لمصادر تاريخية، قدم نورمان الشاورما في ألمانيا للمرة الأولى عام 1973، وعرفت باسم الدونار. ويختلف شكل الدونار قليلاً عن الشكل الذي نعرفه للشاورما، كما أنه يقدّم في خبزٍ مختلف.

تحضير الشاورما يختلف من مطبخ إلى آخر

الشاورما يوجد بعض الاختلافات التي تميز سندويشات الشاورما المُحضرة على الطريقة المصرية، عن تلك المحضّرة على الطريقة السورية أو اللبنانية. إذ يعتمد مثلاً تحضير الشاورما بالطريقة المصرية على الخضار بصورةٍ أكبر. كالطماطم والبقدونس والبصل. وهي تقدم في خبزٍ يختلف عن الخبز الخاص بالشاورما السورية أو اللبنانية. طعام وفي الوقت الذي يضاف فيه “صوص” الثوم، أو “الثومية” إلى سندويش الشاورما السورية واللبنانية، تضاف سلطة الطحينة إلى سندويش الشاورما المصرية. وعادة ما تقدم الشاورما الشامية مع البطاطا المقلية، بينما تقدم الشاورما المصرية مع الخيار المخلل. أما الشاورما اللبنانية فتتميز ببعض الإضافات التي تمنحها نكهةً خاصة. مثل القرنفل المطحون والقرفة والبابريكا.

وصفة سهلة لتحضير الشاورما في المنزل

تحضير الشاورما المكونات 6 قطع صدور دجاج. نصف كوب زيت زيتون. نصف كوب عصير ليمون. فلفل أسود مطحون وملح حسب الحاجة. بابريكا حسب الحاجة. كوب حليب. شرائح طماطم. خس مفروم. شرائح خيار مخلل. خبز. طريقة التحضير
  • يخلط الحليب وزيت الزيتون وعصير الليمون والملح والفلفل والبابريكا جيداً. ويضاف إليها شرائح الدجاج. وتترك لمدة ساعتين على الأقل أو ليلة كاملة.
  • توضع شرائح الدجاج في مقلاة على النار وتترك حتى تنضج جيداً.
  • يقطّع الدجاج إلى شرائح أصغر، وتوضع مرة أخرى على النار لمدة دقيقتين.
  • يفرد الخبز، وتوضع شرائح الدجاج، وفوقها الخس والخيار والطماطم، ويلف جيداً.
  • يمكن أن يُدخل إلى الفرن، أو يوضع في مقلاة على نار خفيفة، ويقدم ساخناً.
فوائد البابونج لصحة المرأة وجمالها [vod_video id=”Zr0FZF3XR3jA4gUXWjGmg” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر