القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

تجنّبوا هذه العادات الخاطئة في رمضان

 يتميز شهر رمضان، شهر الصوم والعبادة، بعاداته وطقوسه الخاصة. لكن هناك عادات خاطئة يجب تجنبها لتحقيق الهدف من الصوم ووقاية الجسم من الأمراض المختلفة. مثل عدم الإسراف في تناول الطعام أو شرب الماء، أو عدم تنظيم مواعيد النوم. وهناك عادات خاطئة يجب الابتعاد عنها في شهر رمضان للحفاظ على صحتكم:

عدم انتظام ساعات النوم

عادات خاطئة في رمضان يجب تجنب النوم بعد منتصف الليل، لأن تغيير مواعيد النوم يؤثر سلباً على الحالة الصحية والمزاجية. ويسبب الصداع والأمراض الأخرى. إن قلة النوم والسهر لساعات متأخرة من الليل يؤديان إلى حدوث خلل في ساعة الجسم البيولوجية، ما يتسبب في الشعور بالتعب والإرهاق خلال ساعات الصيام.

الإفراط في شرب الماء البارد

عادات خاطئة في رمضان يعتقد الكثيرون أن شرب الماء بكثرة في وجبة السحور يحمي الجسم من العطش طوال النهار. ولكنه في الحقيقة، يؤدي إلى زيادة الرغبة في التبول، وزيادة الشعور بالعطش أثناء الصيام. لذلك يُنصح بتناول العصائر الطبيعية والفاكهة الغنية بالماء على السحور، مثل البطيخ والشمام والبرتقال، لأنها تعمل على الإفراز التدريجي للماء في الجسم. يجب أيضاً عدم الإفراط في تناول الماء البارد على الإفطار لأنه يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي والتقلصات والشعور بالامتلاء. لذا يجب تناول الماء بعد شرب التمر بالحليب.

الإفراط في تناول الطعام

عادات خاطئة في رمضان يكثر عدد كبير من العائلات في شهر رمضان من تحضير أصناف الطعام الصحية وغير الصحية. إضافة إلى الحلويات. وهناك من يُفرط في تناول كميات كبيرة من الطعام. ويُعد هذا الأمر من العادات الخاطئة؛ فعلى الرغم من فوائد الصيام التي تعود على صحة الجهاز الهضمي والجسم بوجهٍ عام. إلا أن تناول الطعام بشكلٍ مبالغ فيه يزيد من ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم، ويزيد من الشعور بالتعب والإجهاد.

شرب الشاي والقهوة بعد تناول الطعام 

عادات خاطئة في رمضان يجب تجنّب شرب الشاي والقهوة مباشرة بعد الإفطار. لأنهما يمتصان الكالسيوم والحديد من الجسم. ويقللان من مقدار استفادة الجسم من الطعام الذي تتناولونه. يمكن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بعد مرور ساعتين تقريباً على الإفطار.

النوم مباشرةً بعد السحور

عادات خاطئة في رمضان يجب تجنّب الذهاب إلى الفراش بعد السحور مباشرةً. لأن هذه العادة تسبب مشكلاتٍ مختلفة في الجهاز الهضمي. يهضم الجسم الطعام بشكلٍ أفضل عندما يكون في وضع الراحة. ومجرد الاستلقاء على فراشٍ أو أريكة بعد تناول الطعام مباشرة، يسبب مشكلاتٍ في المعدة. من هذه الاضطرابات القرحة، والحموضة التي تزيد من الشعور بالحرقة في المعدة والصدر.  

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر