القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

تجنبوا آلام الظهر والرقبة خلال العمل من المنزل

لجأت معظم الدول حول العالم، إلى فرض حجرٍ صحي، طوعي أو قسري، في محاولةٍ للحد من انتشار فيروس كورونا. لذلك انتقل عددٌ كبيرٌ من الموظفين إلى آلية إنجاز المهام من المنزل، ما نتج عنه قضاء المزيد من ساعات العمل أمام أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وطاولةٍ غير معدة للعمل لفتراتٍ طويلة. هذه الطريقة في الجلوس تسبب آلاماً متعددة في الظهر والرقبة، لأن المنازل غير مهيأة بمعدات العمل المريحة. وفي التالي نصائح لتجنب هذه الآلام.

غيروا وضعيتكم دائماً

لا تحصروا مساحة العمل الخاصة بكم بمكانٍ واحدٍ في المنزل فقط. تنقلوا بين غرف المنزل والمقاعد المختلفة، ولا تجلسوا على الكرسي أو المقعد نفسه لفترةٍ طويلة. تعمدوا الوقوف والتحرك بشكلٍ أكبر خلال ساعات العمل، كالمشي في المنزل أثناء إجراء مكالمةٍ هاتفية، أو جددوا نشاطكم بتناول وجبةٍ خفيفة.

اسندوا ظهركم

أثناء جلوسكم، غلفوا كتاباً سميك الحجم بمنشفة، وضعوه خلف ظهركم. اتكأوا إلى الخلف حتى لا تتدلى رقبتكم بشكلٍ خاطئ، وارفعوها قدر الإمكان. غطوا أسفل الظهر بمنشفة، ليزيد شعوركم بالراحة أثناء الجلوس للعمل. مددوا وركيكم إلى الأمام، وحركوهما دائماً حتى يصبحا أكثر مرونة. يمكنكم الجلوس على أرضية منزلكم لبعض الوقت، ورفع قدميكم على سطحٍ مرتفع. لكن، احرصوا أن تكونا ممددتين، لتسهيل عمل الدورة الدموية.

شاشة الكمبيوتر

يجب أن يكون الجزء العلوي من شاشة الكمبيوتر، أدنى بقليل من مستوى عينيكم، حتى لا تضغطوا على عنقكم أثناء القراءة والكتابة. تجنبوا قدر الإمكان أن يلامس الكمبيوتر المحمول وركيكم مباشرةً، ضعوه فوق مجموعةٍ من الكتب أو ورق الكرتون السميك ليكون في مستوى عينيكم، أثناء القراءة. وعندما تبدأون بالكتابة، أخفضوه إلى مستوى يسمح بطي ذراعيكم بزاوية 90 درجة.

الركوع أو القرفصاء

تناسب وضعية القرفصاء عدداً من الأنشطة العملية. اتخذوا هذه الوضعية أثناء الاستماع إلى رسائل البريد الصوتي، وابقوا عليها لمدة دقيقةٍ أو دقيقتين. سيفيد ذلك جسدكم ويخفف من الآلام. كما يفيد أيضاً الاستلقاء على ظهركم أثناء إجراء المكالمات الهاتفية.

فترات الراحة

افصلوا أنفسكم عن أجواء العمل كل 90 دقيقة، وافعلوا شيئاً ميكانيكياً يحرك جسدكم، لمدةٍ تراوح بين 10 و20 دقيقة. هذه الاستراحة القصيرة تمنح عقلكم الفرصة ليرتاح من ضعوط العمل والتفكير، كما أنها تحميكم من الجلوس لفتراتٍ طويلة وفق وضعياتٍ خاطئة. حمّلوا تطبيقات التمارين اليومية الخفيفة، ومارسوا تمارين التمدد البسيطة. مقابلة خاصة مع مصممة الأزياء نورة الحميد [vod_video id=”cP7G4ABQYm0hn7Pq9an3Q” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر