القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

بيليه أسطورة القرن العشرين.. مسيرة كروية لن تتكرر

هو واحد من أساطير كرة القدم على مدار تاريخها، حصل على لقب أفضل لاعب في القرن العشرين، كما تم اختياره ضمن قائمة أكثر الشخصيات أهمية على مدار القرن الـ20. نال الكرة الذهبية، إضافة إلى كرة الفيفا الشرفية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم. إنه أسطورة الكرة البرازيلية والمثل الأعلى لعشاق الساحرة المستديرة حول العالم، بيليه. في التالي نعرض لكم أبرز المحطات الكروية في حياة النجم البرازيلي بيليه. بيليه بقميص نالدي سانتوس البرازيلي ولد إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو، وهو الاسم الحقيقي لبيليه عام 1940 بالبرازيل لأسرة محبة للرياضة، والده “دوندينهو” كان يلعب في نادي فلومينينسي البرازيلي. في عام 1955 لعب بيليه في نادي سانتوس البرازيلي، الذي ظل في صفوفه حتى عام 1974، قبل أن يحترف في نادي نيويورك كوزموس الأميركي في الفترة من عام 1975، وحتى عام 1977. لعب بيليه أول مباراة له مع البرازيل عام 1956، أمام الأرجنتين واستطاع بيليه أو يحرز هدفه الأول في مسيرته مع المنتخب.

انجازات بيليه في بطولات كأس العالم

اللاعب البرازيلي بيليه كانت مباراة بيليه الأولى في بطولة كأس العالم عام 1958، أمام الاتحاد السوفيتي وكان أصغر لاعب في البطولة في ذلك الوقت، كما استطاع قيادة المنتخب البرازيلي للوصول إلى نهائي كأس العالم. في كأس العالم 1962، سجل هدفاً للمنتخب البرازيلي في شباك منتخب المكسيك، لكن الإصابة منعته من استكمال البطولة التي فازت بها البرازيل. تسببت بطولة كأس العالم عام 1966، في حالة إحباط شديد للاعب الدولي بعد خروج المنتخب البرازيلي من الدور الأول للمرة الأولى منذ عام 1934 ما دفع بيليه إلى التصريح بأنه لا يرغب في اللعب مرة أخرى في كأس العالم. عاد بيليه مجدداً لقيادة البرازيل في كأس العالم 1970، وقاد منتخب بلاده للفوز بالبطولة وسجل هدف المنتخب الأول في مرمى إيطاليا حيث انتهت النتيجة بفوز البرازيل بنتيجة 4_1.

إنجازات وأرقام

الأسطورة بيليه خلال مسيرة الجوهرة السوداء كما كان يلقب حقق بيليه العديد من الإنجازات كما حصل على العديد من الجوائز فقد استطاع الفوز 3 مرات ببطولة كأس العالم مع منتخب بلاده، كما كان الهداف التاريخي لمنتخب البرازيل برصيد 77 هدفاً في 92 مباراة. وفقاً للاتحاد الدولي لكرة القدم فإن بيليه سجل 641 هدفاً في الدوري البرازيلي، واستطاع تسجيل 1281 هدفاً في 1381 مباراة ما أدى إلى إدراج هذا الرقم في موسوعة غينيس للأرقام القياسية. اعتزل بيليه عام 1977، وعين سفيراً لكرة القدم في جميع أنحاء العالم، وفي عام 2010 تم منحه منصب الرئيس الفخري لنادي نيويورك كوزموس الأمريكي.   لاعبو كرة القدم بمواقف لم تروها من قبل [vod_video id=”YmESn24a0jIVwdwuGsFdzA” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر