القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

بهذه الخطوات.. تساعدين طفلك على اختيار أصدقائه

تنشئة طفل اجتماعي واثق بنفسه من الأمور التي يسعى لها الآباء والأمهات أثناء التربية، بالإضافة إلى أنهم يقومون بتشجيع الأبناء على تكوين الصداقات واندماجهم وسط مجتمع النادي والمدرسة والأطفال من عمرهم بأي مكان، كل هذا صحي جدا في التربية لكن يجب أن تسبقه الخطوة الأهم وهي كيفية اختيار أصدقائه .

1- يجب على الأم أن تصادق أطفالها أولا لتعرف طريقة تفكيرهم وما يدور بداخلهم، أي تعرف توجهات أبنائها وما الذي يحبونه وما يكرهون، كل هذه الأمور ستساعدها في إرشاد الأبناء للاختيار الصحيح .

2-علاقة الصداقة بين الأم والأبناء أيضا ستعلمهم ما هي السمات التي يحتاجونها في الصديق، فهي أول علاقة تربط الطفل بالمجتمع، ويقيس الطفل خلالها دون وعي باقي العلاقات فتكون هي النموذج.

3-تحدثي مع أبنائك عن أهمية الصديق الصالح وما هي الصفات التي يجب أن تتواجد في الأصدقاء وما هي الواجبات والحقوق بين الأصدقاء.

4- علّمي أبنائك أن لكل شخص صفاته وأخلاقه التي فرضتها عليه تربيته ومكان معيشته وتعليمه، لذا يجب أن نبادل الجميع الاحترام ولا نفرق في المعاملات لكن عند الاختيار يجب أن نقرب إلى من نستطيع التعامل معهم.

4-لا يوجد شخص كله ميزات، هذه هي الجملة التي يجب أن يرتكز عليها حديثك مع الصغار، وعلميه أن يتأقلم مع عيوب الأصدقاء ويقبلهم كما يحب مميزاتهم.

5-راقبي علاقة أبنائك بزملائهم، وإذا كان هناك من يصح أن يصبح صديق لهم أم لا، وإذا وجدتي ذلك الصديق تصّنعي الحيل للتقريب بينهما كترتيب رحلات مع أهل هذا الطفل واستضافتهم في منزلكم.

6-لا تفرضي على أبنائك أن يصادقوا فرد بعينه بل بمراقبتك ستعرفين من الأقرب إليه.

7- حاولي قراءة القصص المفيدة للأبناء التي تحث على تعلم الفرق بين الصديق الصالح وصديق السوء.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر