القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

بنسبة 13%.. فيتامين “د” يوميا يقلل خطر الوفاة بالسرطان

أظهرت دراسة حديثة أجراها الباحثون في شيكاغو، أن زيادة مستويات فيتامين د في الجسم عن طريق تناول المكملات اليومية يمكن أن تقلل خطر الوفاة من السرطان بنسبة 13%.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن فيتامين “د” يتواجد في الجسم عند تعرض الشخص لأشعة الشمس، لكن أنماط الحياة الحديثة تعني أن الكثير من الأشخاص يقضون وقتًا أطول في منازلهم ما يعني أنه ليس لديهم مستويات كافية منه في أجسامهم.

وقال الباحث الأمريكي الدكتور شيفنغ ماو، من معهد أليغيني هيلث نيتورك للسرطان في بيتسبيرغ، إن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين “د” كانوا أكثر عرضة لضعف الإصابة بسرطان البنكرياس وسرطان الأمعاء.

وأظهرت دراسة أجريت على 79000 شخص بالغ، ارتباط تمتعهم بصحة جيدة وانخفاض خطر إصابتهم بمرض السرطان بمختلف أنواعه بنسبة 13%، بتناولهم مكمل غذائي لمدة 3 سنوات على الأقل.

وكانت دراسة أخرى قد أظهرت أن تناول حبوب منع الحمل اليومية مع أدوية الستاتين مرتبط بانخفاض معدل الوفيات الناجمة عن سرطان البروستاتا بنسبة 40%.

وأوضحت الصحيفة أنه تم تقديم نتائج الدراسات في مؤتمر الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري في شيكاغو، ويعزز ذلك الدعوات المتزايدة لإضافة فيتامين “د” إلى الأطعمة الشائعة كالحليب والخبز.

وقال الباحث الرئيسي في جامعة ولاية ميشيغان، الدكتور طارق هيكل: “أود أن أرى المزيد من أطباء الأورام وأطباء الرعاية الأولية يفكرون في وصف فيتامين د لمرضاهم لأنه يحمل العديد من الفوائد بأقل آثار جانبية”.

وقال البروفيسور دانييل بيكلي من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: “في أماكن مثل المملكة المتحدة لا يوجد ما يكفي من أشعة الشمس على مدار السنة لذلك فإن تناول المكملات الغذائية في فصل الشتاء أمر ضروري”.

لا يعرف الباحثون بالضبط كيفية محاربة فيتامين د للسرطان، لكن بعض العلماء يعتقدون أنه ينتج إنزيمًا يزيل سموم الأحماض في الجسم، وقد يساعد تقليل فاعلية هذه الأحماض في منعها من التسبب في ضرر للأعضاء الداخلية مما يقلل بدوره من خطر الإصابة بالسرطان.

يذكر أن الجسم يقوم بإنتاج فيتامين “د” عندما تتعرض البشرة لأشعة الشمس، ويمكن الحصول عليه أيضا عن طريق تناول الكبد والبيض واللحوم الحمراء والأسماك، وعلى الأشخاص الذين لا يتناولون ما يكفي من هذه الأطعمة أو يفشلون في التعرض لأشعة الشمس الكافية خاصة في أشهر الشتاء القاتمة أن يأخذوا المكملات الغذائية بدلا من ذلك.

[more_vid id=”gOBimwH7k4j7TbsVRuM5g” title=”تعرفي على أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسمك .. وكمياتها المناسبة مع د. رنده جارودي” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر