القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

بعد ارتفاع معدل البطالة .. 200 ألف وظيفة للسعوديين

تعتزم وزارتا التعليم والصحة إطلاق مبادرة مشتركة لرفع الجودة في التدريب على مجالات المهن الصحية المختلفة، تمهيدا لتنفيذ خطة توطين تشمل 200 ألف وظيفة في القطاعين العام والخاص يشغلها غير سعوديين.

وتعمل المبادرة على زيادة الطاقة الاستيعابية في المجالات الصحية، من أجل الإحلال التدريجي للوظائف، وتجهيز السعوديين لشغلها وفقا لما نشرته صحيفة عكاظ اليوم الاثنين.

وتهدف أيضا المبادرة إلى التوسع في التدريب الصحي، وتطبيق معايير الهيئة الوطنية لتقويم الاعتماد الأكاديمي على جميع الجامعات والمعاهد الدراسية، وتأسيس شراكات بين القطاع العام والخاص من خلال توسع الأخير في التدريب الصحي على أحدث المستويات.

وارتفع معدل البطالة بين السعوديين إلى 12.1 في المئة للربع الثالث من العام 2016، فيما قال عضو لجنة الموارد البشرية بغرفة الرياض، بدر العنزي، إن هذا الرقم منطقي بالنسبة للأوضاع الحالية.

وأضاف خلال لقائه في برنامج ياهلا عبر شاشة روتانا خليجية، مع الإعلامي خالد العقيلي إن الدولة تكفل حق المواطن بالوظيفة، ولكن الشركات تتحمل العبء الأكبر، فيما أكد اقتصاديون أن المشكلة ليست في عدم توفر الوظائف، بل في سوء توزيعها وتنظيمها وإشغالها بالأجانب.

ونقلت صحيفة الرياض عن مختصين اقتصاديين أن سبب ارتفاع البطالة في المملكة يعود إلى سوء التنسيق السريع بين التعليم والتدريب والوظيفة، وعدم تنظيم الأجور وخفض الأسعار، بالإضافة لعدم وضع آلية صارمة على أصحاب العمل للحد من الاستقدام.

 

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر