القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

“بدر البدور”.. آخر قمر عملاق في سماء السعودية

قال  المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بمدينة جدة السعودية، إن المنطقة العربية ستشهد الثلاثاء القادم الموافق  13 من ديسمبر الجاري، آخر قمر عملاق الذي يعد الثالث والأخير خلال العام 2016. وأكد “أبو زاهرة”، أن سكان المنطقة العربية خاصة المملكة العربية السعودية، يمكنهم مشاهدة القمر العملاق أو ما يطلق عليه “بدر البدور”، بوضوح طوال فترة المساء، حيث أنه سيظهر مع غروب الشمس ويظل ساطعا بشكل أكبر مقارنة بالأقمار البدر المعتادة، وسيحوطه عدد كبير من النجوم البراقة فضلا عن مجاورة  نجم الدبران، وهي فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافي، بحسب موقع “سبق” السعودي.

وأضاف “أبو زاهرة”، أنه قد لا يلاحظ المواطن العادي فرقاً بين هذا القمر العملاق والأقمار البدر الأخرى، ولكن الخبراء والمتخصصين يمكنهم ملاحظة اختلاف حجمه مقارنة بالأقمار الأخرى بالعين المجردة.

وأوضح أن هذا القمر سيكون على مسافة 358.461 كيلومتراً من الأرض في فجر يوم الثلاثاء، ويصل بعد ذلك للحظة الاكتمال صبيحة الأربعاء 14 ديسمبر الجاري، في تمام الساعة 3:05 فجراً، وعليه ستبلغ المدة الفاصلة بين وقوعه في الحضيض ومرحلة البدر المكتمل يوماً واحداً و36 دقيقة، لافتا إلى أن تسميته  بالقمر العملاق جاءت بعدما وصل لمرحلة البدر المكتمل وبعد وقوعه في أقرب نقطة في مداره حول الأرض.

  وتابع أن ظهور هذا القمر بالقرب من الأرض لن يكون له تأثير ذات أهمية على الكرة الأرضية من حيث النشاط الجيولوجي، أو حتى حدوث حالات طقس غير اعتيادية باستثناء التأثير في ظاهرتي المد والجزر، وذلك لقرب هذا القمر من نقطة الحضيض ولكن لا احتمال لحدوث فيضانات، كما أنه لن يؤثر على توازن طاقة الأرض الداخلية. وشهد العام الجاري ظهور قمرين عملاقين في أكتوبر، ونوفمبر، إضافة إلى الثالث الذي سيشاهد غدا، وجميعها حدثت عندما كان القمر في أقرب نقطة للأرض وهو ما يسمى “القمر العملاق” أو كما يعرف علمياً بدر الحضيض.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر