القائمة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

بالفيديو.. فرقة الـ”4M”.. تاريخ من التألق والنجاح مع عزت أبو عوف

رحل مؤسس فرقة “فور إم”، الفنان عزت أبو عوف عن عالمنا فجر الأربعاء، عن عمر يناهز 70 عامًا، تاركًا خلفه إرثًا فنيًا كبيرًا سيبقى خالدًا في عقول محبيه وعشاق الفن بشكل عام.

وأسس الفنان الراحل، عزت أبو عوف، في نهاية سبعينيات القرن الماضي، مع شقيقاته الأربع: مها ومنى ومنال وميرفت، فرقة “4M”، التي تعد العلامة الفارقة في شهرته، فقد بدأوا بتقديم الأغاني التراثية المصرية القديمة بصياغة وتوزيع موسيقي جديدين، مثل: “الليلة الكبيرة”، و”قولي ولاتخبيش يازين”، وغيرها من الموروث المصري الأصيل.

وحظيت فرقة “الفور إم” بنجاح لافت بين الجماهير، وخاصة في أوساط الجيل الشاب آنذاك، فبدأت بإصدار ألبوماتها الواحد تلو الآخر، حتى وصل عددها إلى 8 وهي: “الليلة الكبيرة”، و”جنون الديسكو”، و”ليالي زمان”، و”دبدوبة التخينة”، و”مغنواتي”، و”لا عجبك كده ولا كده”، و”خلي الستارة”، و”متغربين”، كما قامت أجرت فرقة “فور إم” جولة فنية، قدمت فيها أعمالها في أنحاء الوطن العربي.

[vod_video id=”LLuZHrLmFWKY1BQONxuMTQ” autoplay=”1″]

انضم للفرقة الفنان محمد فؤاد، بعد تعرفه على عزت أبو عوف، عقب حفل بنادي الشمس عام 1982، وغني معهم “سلطان زماني”، و”متغربين”، كما شاركت الفرقة في مسرحية “عشرة على باب الوزير”، أما آخر ظهور فكان في برنامج “بيت العائلة”، باستضافة الإعلامية المتألقة في ذلك الوقت نجوى إبراهيم عام 2016.

[vod_video id=”EHOvDJNaSAIHF0nmm3hZKg” autoplay=”0″]

تأسيس الفرقة

كان أبو عوف قبل تأسيس الفرقة، عضوًا في أشهر فرقة للموسيقى الغربية في مصر، وهي “بلاك كوتس” التي أسسها إسماعيل الحكيم، ابن الكاتب الكبير توفيق الحكيم، وكان من أعضائها عازف الغيتار عمر خورشيد، وعازف الأورغ مجدي الحسيني، والفنان طلعت زين، لكن الفرقة انهارت بعد وفاة إسماعيل الحكيم.

[vod_video id=”WfR4qrbdafIbXmlBRifYQQ” autoplay=”0″]

بعد ذلك اجتهد عزت أبو عوف في تكوين فرقة الـ”فور إم” معتمدا على العنصر النسائي على غرار “بوني إم” الغربية المعروفة، وكون عزت أبو عوف الفرقة بمشاركة شقيقاته الأربع: منى مواليد 1955، ومها مواليد سنة 1957، ومنال مواليد سنة 1959، وميرفت مواليد 1961، وكلهن خريجات الجامعة الأمريكية.

[more_vid id=”5PJ0sb5PkZRpihTIVZ6lNw” title=”بورتريه الراحل عزت أبو عوف” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر