القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

بالفيديو.. دارة الملك عبد العزيز تسترجع مراحل تطور التعليم بالمملكة

يستعد الطلاب السعوديون، للعودة إلى مدارسهم، حيث يبدأ عامهم الدراسي الجديد يوم غد الأحد.

وتزامنا مع ذلك استرجعت دارة الملك عبد العزيز مراحل التعليم في المملكة، بداية من اللوح الخشبي، ووصولا إلى اللوح الإلكتروني.

[vod_video id=”9ik3RMvdfeiugeiy7gEWA” autoplay=”1″]

ونشرت دارة الملك عبد العزيز مقطع فيديو على حسابها بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”، وعلقت: “بدأ التعليم في المملكة بلوح خشبي وانتهى الآن بلوح إلكتروني، المسافة بينهما التعليم الشفوي، والتلقين، وحجرة ضيقة، ثم طيارين، وأطباء، ومعلمين ومعلمات، ووطن متحضر، هذا التوثيقي الذي أنتجته دارة الملك عبد العزيز، يذكر عناوين رئيسة للخطوات الأولى للتعليم”.

وتحدث في الفيديو عبد الرحمن بن أحمد الغامدي، عن التعليم في الكتاتيب، قائلا إنه عبارة عن حلقات للطلاب الصغار في المساجد، موضحا أنه وزملاءه تعلموا بتلك الطريقة، ولم يكن هناك حينها أي أدوات كتابية للتعليم، وإنما كان هناك لوح من الخشب، وقطعة من الحجر يمسحون بها ما يكتبونه، ثم يجففون اللوح في الشمس، ويعودون للكتابة عليه مرة أخرى، عند تعلم درس جديد.

كما تحدث عبد الله صالح القريشي، عن بدايات التعليم قائلا إنه اقتصر على تعليم القرآن فقط، فكان هناك مدرس يعلم الطلاب في حجرة كبيرة موجودة في المسجد.

وأضاف أن الطلاب لم يكونوا يدرسون جميعا نفس الشيء، فمنهم من كان يتعلم الإعراب ومنهم من كان بآخر القرآن، والمدرس يقوم باختبار كل منهم بمفرده.

واعتمد وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ، التقويم الدراسي التفصيلي للعام 1441 هـ، قبل أيام، في تعميم صدر لجميع قطاعات الوزارة وإدارات التعليم بمناطق ومحافظات المملكة، حيث سيبدأ العام الدراسي يوم غد الموافق، 2-1-1441 هـ.

[more_vid id=” YdlnXWejEuMBZ68zMTPTg” title=”الراحل – حسن آل الشيخ وزير التعليم العالي السابق – الحلقة 25″ autoplay=”1″]

أعلن معالي رئيس مجلس إدارة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية “كاكست” المهندس عبدالله بن عامر السواحة، اليوم عن تدشين مركز الثورة الصناعية الرابعة بالشراكة
نفى مصدر مسؤول المزاعم التي وردت في بعض التقارير الصحفية، بشأن الادعاء باستخدام جهة في المملكة برنامج لمتابعة الاتصالات. وأضاف المصدر أن هذه الادعاءات
دشن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، المدينة الأمنية للقوات الخاصة لأمن الحج

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر