القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

بالصور.. مرض نادر يحول رأس رجل إلى تلال متجاورة

أصدر الأطباء صورًا لأشكال غير عادية تظهر على رأس رجل يبلغ من العمر 37 عامًا، ولم يتم الكشف عن اسمه، حيث تظهر تلك الأشكال بسبب اضطراب يحدث نتيجة زيادة هرمون النمو.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن الرجل الإيطالي الجنسية ذهب إلى الطبيب، بعدما لاحظ ظهور المزيد من الطيات على رأسه، والتي تجعلها تبدو كما لو كانت عبارة عن مجموعة تلال متجاورة.

[rotana_image_gallery rig_images_ids=”755821″]

وكان الرجل يعاني أيضا من زيادة في نمو الأقدام واليدين والفخذ، وجميعها من أعراض اضطراب نادر يسمى “ضخامة النهايات”، الذي يتسبب في زيادة حجم العظام، خاصة في مرحلة منتصف العمر.

وعالج الأطباء حالة الرجل بعد التأكد من تشخيصها بصورة صحيحة، لكنهم أكدوا أنه لا يمكنهم علاج التلال التي ظهرت على رأسه والتي كانت زوجته أول من يلاحظها.

ولم تظهر التلال فجأة على رأس الرجل، حيث بدأت في الظهور تدريجيا، كما أنه كان يعاني من التعرق المفرط والصداع وآلام المفاصل منذ 4 سنوات.

وأجرى الأطباء العديد من الفحوصات للرجل، حيث اكتشفوا مستويات متزايدة من هرمون النمو، فاستخدموا جرعة من الجلوكوز في محاولة لقمع الهرمون، لكن دون جدوى، وشك أحد الأطباء في أن الرجل يعاني من ضخامة النهايات لذلك قاموا بالتحقق عن طريق إجراء فحص بالرنين المغناطيسي.

وكشف الفحص عن ورم في الغدة النخامية، وهو مرتبط بقاعدة الدماغ وحجم حبة الكلى، هذا الورم الذي يطلق عليه اسم الورم الحميد في الغدة النخامية، الذي يصاب به واحد من كل 5 أشخاص، ويتم تشخيصه فقط عن طريق المصادفة.

ويمكن أن يؤدي هذا الورم إلى إفراز كميات زائدة أو منخفضة من هرمون النمو، ما تسبب في أعراض مختلفة لدى هذا الرجل، ومنها الصداع وضعف البصر بسبب الضغط على أنسجة المخ القريبة.

قام الأطباء باستئصال الورم، ومنحوا الرجل العلاج الذي يكبح نمو هذا الهرمون، كما قاموا بحقن مواد في رأسه في محاولة لخلق مظهر أكثر سلاسة لفروة الرأس، لكن الحقن كان له تأثير جزئي فقط.

[more_vid id=” ZY0RbSFoSwK1SaG4rlb9nw” title=”القردة ترهب مرضى مستشفى بجنوب إفريقيا وتجبرهم على الاختباء أسفل بطانياتهم 3 أشهر” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر