القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

بالصور.. اكتشاف شبكة بكتيرية تحت الأرض حجمها ضعف مساحة محيطات الكوكب

اكتشف فريق من العلماء، شبكة واسعة من البكتيريا في أعماق الأرض، يبلغ حجمها ضعف حجم محيطات الكوكب مجتمعة، وذلك ضمن مشروع من تمويل مرصد “ديب كربون”.

[vod_video id=”mjsIiOqzpMUc8YZqensL2Q” autoplay=”1″]

وذكر تقرير نشره موقع “ديلي ميل” اليوم، أن المشروع عبارة عن تعاون دولي للعلماء من جميع أنحاء العالم، بدأ منذ مايقرب من 10 سنوات، وهو مشروع يهدف إلى تحديد إجمالي الحياة الموجودة تحت الأرض.

وأطلق العلماء على البكتيريا المكتشفة اسم “الزومبي”، وهي تعيش في أعماق الأرض، على شكل شبكة ضخمة، من مئات المواقع حول العالم، ويبلغ حجمها 2.3 مليار كيلومتر مكعب، أي أكبر من مساحة محيطات الكوكب جميعها.

[rotana_image_gallery rig_images_ids=”691787,691788,691789,691790,691791″]

ووفقا للعلماء فإن هذه الميكروبات الجوفية، لها وزن من الكربون يتراوح بين 245 و385 مرة، من وزن الكربون الذي تحمله أجساد البشر جميعا، وهي بكتيريا تمتص الطاقة من الصخور.

ولتحقيق هذا الاكتشاف، حفر علماء مرصد “ديب كربون”، 1.6 ميل (2.5 كلم) في قاع البحر، كما أخذوا عينات من ميكروبات المناجم القارية والآبار، التي يبلغ عمقها 3 أميال (5 كلم)، مما سمح لهم ببناء نماذج للنظام البيئي الذي يختبئ في أعماق كوكبنا.

وفي أغسطس الماضي، أشارت دراسة نشرت في المجلة العلمية الرسمية، للأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة الأمريكية، أن البشر يصنعون أقل من 1٪ من الحياة على الأرض، بحسب وزن الكربون، ووفقا لتلك الدراسة، تحتفظ الأرض بحوالي 550 مليار طن متري (كل طن 1000 كلغم) من كربون الحياة.

ويعتقد الباحثون الآن أن الحياة في أعماق الأرض، تبلغ حوالي 23 مليار طن من الكربون، ويعتقد أن 70٪ من بكتيريا الأرض، موجودة في باطن الأرض.

[more_vid id=”ZlSM03CznuwChuIzg3ipA” title=”كيفية اكتشاف مرض السكري؟ وكيف نتعامل معه؟ .. د. ايهاب العابد يجيب” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر