القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

بعيداً عن الهواتف الذكية.. هذه الأجهزة الإلكترونية تتجسس عليك !

يعتقد الكثير من مستخدمي الأجهزة الإلكترونية أن الهاتف الذكي هو الوحيد الذي يحوي برامج تجسس يمكنها سرقة جميع المعلومات الخاصة بصاحبها، ليتبين أن هذا الاعتقاد خاطئ، بعد الكشف عن أجهزة أخرى ترصد نشاطات مستخدميها وتوثق معلوماتهم. وسلط موقع «البوابة العربية للأخبار التقنية»، الضوء على أبرز الأجهزة الإلكترونية التي يمكنها التجسس على المستخدمين بعيدًا عن الهاتف الذكي، وهي: 1 – جهاز التلفاز أعاد الموقع إلى الأذهان ما كشفه موقع ويكيليكس «WikiLeaks»، في شهر مارس الماضي، عما تقوم به وكالة الاستخبارات الأمريكية «CIA» للتجسس على المستخدمين، من بينها تطوير برمجية خبيثة للتجسس على أجهزة التلفاز تجعلهم يعتقدون أن شاشاتهم قد أغلقت بشكل تلقائي.

جهاز التلفاز

2 – الثلاجة الذكية كذلك يمكن لمن يمتلك هذه الثلاجة التعرض للاختراق الأمني والتجسس عليه، وكشف مختصو التكنلوجيا طريقة الاختراق بعد فحصها خلال عرضها في الأسواق. وتتمثل طرق الاختراق من خلال تطوير تقنيات في الثلاجات واستغلالها في عمليات هجومية لسرقة حساب البريد الإلكتروني، وبالتالي المعلومات الشخصية وكلمات المرور، من أجل تنفيذ هجمات إلكترونية أخرى.

الثلاجة الذكية

3 – ألعاب الأطفال راج خلال الفترة الماضي الكثير من ألعاب التجسس المتعلقة بالأطفال أبرزها لعبتي «My Friend Cayla» و «Hello Barbie». وتبين عمليات التجسس في هذه الألعاب تكون عن طريق البرنامج المثبت داخل الدمية، والتي يُمكن من خلاله للطفل التحدث للدمية، لكن هذه البرامج قابلة للاختراق، ما يشكل خطرًا أمنياً على الطفل وعلى أمن العائلة. وعلى إثر ذلك قدمت المنظمة الأوروبية لحماية المستهلك، ومنظمات أمريكية أخرى شكاوى ضد الشركات المصنعة لهذه الألعاب، تحوي أدلة توضح أن هذه الألعاب تسمح بتسجيل محادثات الأطفال والتجسس عليهم واستخدام معلوماتهم الشخصية.

ألعاب الأطفال

4 – أجهزة مراقبة الطفل منذ أن استُخدمت هذه الأجهزة لمراقبة الأطفال عما يفعلوه داخل غرفهم، استغل الهاكرز انتشارها بين العائلات ليتمكنوا من اختراقها للتجسس على الأطفال وتتبع تحركاتهم داخل الغرفة. وتداولت وسائل الإعلام طرقا كثيرة تتعلق باستغلال المخترقين لهذه الأجهزة للحديث مع الأطفال بالصوت والصورة، وهو الأمر الذي يثير رعبهم وعائلاتهم.

أجهزة مراقبة الطفل

قد يعجبك أيضًا: أكثر 7 هواتف ذكية إصدارا للإشعاعات الخطيرة على الدماغ

[vod_video id=”toG3JkLGxk6NoxEEJmkzYg” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر