القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

النجمة ماجدة الرومي .. 5 أغنيات لن ينساها الجمهور

نجمة السلام، ملاك الطرب ومطربة المثقفين، ألقاب استحقتها النجمة ماجدة الرومي من جمهورها، الذي دخلت إلى قلبه منذ أول أغنيةٍ لها. نشأتها في بيتٍ فني، ومخالطتها عمالقة الغناء مثل الموسيقار محمد عبد الوهاب، وفيروز وأم كلثوم، كان لها أثر بارز في صقل موهبتها الفنية منذ عمر العشر سنوات. وبالرغم من ذلك، استطاعت أن تخلق بصوتها القوي وغنائها الهادئ، لوناً خاصاً واستثنائياً لا يليق إلا بها. عالمٌ ساحر من الكلمات المعبرة والإحساس العالي والأداء الراقي. في عيد ميلادها الذي يصادف يوم 13 ديسمبر، اخترنا 5 أغنياتٍ لها، ما زالت تعيش حتى اليوم في ذاكرة الناس، والأسباب التي جعلتها خالدة.

“عم بحلمك يا حلم يا لبنان” .. أول أغنية لماجدة الرومي

النجمة ماجدة الرومي كانت هذه الأغنية هي الأولى لماجدة الرومي، وهي من كلمات الشاعر سعيد عقل وألحان إلياس الرحباني. عاشت ابنة الـ19 عاماً آثار الحرب الأهلية اللبنانية التي اندلعت في 13 أبريل عام 1975، واضطرت في نفس اليوم إلى ترك منزلها مع عائلتها هرباً من القتل. في ذلك العام، أطلقت أغنيتها الأولى التي تقول: “عم بحلمك يا حلم يا لبنان .. إنت الهدايا بالعلب”. حملت في صوتها حينذاك كل ما يعانيه اللبنانيون من خوفٍ وألمٍ بسبب الحرب. وأظهرت منذ عملها الأول، حسها الملائكي المسالم، وإحساسها العالي، وتمكنها من الطبقات الأوبرالية. فيلم هذا الأمر لفت انتباه المخرج يوسف شاهين، ليقرر التعاون معها في فيلم “عودة الإبن الضال”. مثلت وغنت في الفيلم، لكنه كان تجربتها السينمائية الوحيدة.

“مطرحك بقلبي” ما زالت تأسر العشاق

النجمة ماجدة الرومي صدر الألبوم الأول لماجدة الرومي بعنوان “خدني حبيبي” عام 1977، وتضمن عدداً من الأغاني الناجحة. إلا أن أغنية “مطرحك بقلبي” حجزت مكانها على مدى أكثر من 40 عاماً بين العشاق، الذين يستمعون إليها حتى اليوم. كتب كلماتها مارون كرم، ولحنها حسين المنذر، وأصبحت رمزاً للحب الذي يعيش حتى بعد انتهاء العلاقة. كما شكلت صورة رومانسية جداً وراقية للعتاب بين المحبين.

النجمة ماجدة الرومي تغني لست الدنيا

لماجدة الرومي منذ بداياتها وحتى اليوم، تعتمد الرومي خطاً واضحاً في أغانيها، فعكست في كثيرٍ منها انتماءها إلى بلدها، ودعمها للسلام. وهي قدمت عدداً كبيراً من الأغاني الوطنية، لكن الجمهور لا يمكنه أن ينسى قصيدة نزار قباني التي غنتها لمدينتها بيروت. كلماتها أثرت في ماجدة كما أثرت في الناس فبقيت خالدة، يرددها اللبنانيون حتى اليوم. ذهبت إلى الموسيقار جمال سلامة حاملة معها كلمات قصيدة قباني، وكان ذلك أثناء الحرب الأهلية عام 1988، وطلبت منه تلحين الأغنية. هكذا اعتذرت هذه الفنانة من بيروت التي نهشتها الحرب، فغنت: “إن الدنيا بعدكِ ليست تكفينا”.

النجمة ماجدة الرومي تغني عن “الحب والوفاء”

لماجدة الرومي تملك هذه النجمة بصمة خاصة ومميزة في غناء قصائد الحب الشعرية. فهي من القلائل الذين يغنون بالعربية الفصحى بحرفية وسلاسة، ممزوجة بقوة الإحساس والصوت الملائكي. وتعد قصيدة “الحب والوفاء” التي غنتها عام 2006 من أبرز الأعمال التي لا تنسى لهذه النجمة، وهي من كلمات الناصر وألحان عبد الرب إدريس. اعتزلت الغرام والسبب يرجع أولاً إلى أن الألبوم الذي صدرت من ضمنه الأغنية، وهو اعتزلت الغرام، كان إعلان عودتها القوية إلى الساحة الفنية بعد غياب نحو 10 سنوات. أما ثانياً، فلأن هذه العودة جاءت بعد مشاكل شخصية تعرضت لها، منها خيانة زوجها وانفصالها عنه بعد سنواتٍ طويلة. وبالرغم من الأوقات الصعبة التي عانتها في تلك الفترة، إلا أنها قررت ألا تستسلم، وحقق الألبوم نجاحاً كبيراً. واعتبرت أغنية “عن الحب والوفاء” رسالة بصوت امرأة تعرضت للخيانة فوصلت إلى قلوب الناس.

“بيوم عرسك” هكذا احتفلت بـ”هلا”

ماجدة الرومي حين تكتب الأم الحساسة ماجدة الرومي قصيدةً وتغنيها احتفالاً بزفاف ابنتها، فمن الطبيعي أن تصبح الأغنية الرئيسية لاستقبال العروس في حفلات الزفاف. يوم غنت ماجدة “بيوم عرسك قالتلي السما غني.. لضل غني لتصير الدني جنة”، أثرت في قلوب الناس، بسبب صدق مشاعرها. لماجدة الرومي وكتبت ماجدة هذه الأغنية عام 2007 بالتعاون مع الشاعر طلال حيدر والملحن سليم عساف. وأهدتها لابنتها هلا بمناسبة زفافها، وهي واحدة من ضمن ألبوم كامل أعدته خصيصاً لتلك المناسبة. شريهان ملكة الاستعراض وأيقونة الموضة [vod_video id=”BJOCx76u9Lx9HaazOdtgQw” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر