القائمة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

المشروبات الغازية ..خطرٌ يُدمّر الصحة !

من العادات السيئة بل والخطيرة التي أشيعت لدى أغلب الأسر العربية هي جعل المشروبات الغازية مكوناً رئيسياً على مائدة الطعام , ولاسيما في شهر رمضان الكريم حيث لم تعد تخلو مائدة الإفطار والسحور من زجاجات المشروبات الغازية المثلجة !

يأتي ذلك في الوقت الذي تعالت فيها التحذيرات الطبية من خطر تناولها لما لها من مخاطر محققة على صحة الإنسان نستعرضها في السطور التالية :

1- المواظبة على تناول علبة واحدة من المشروبات الغازية على فترة طويلة يزيد من احتمال الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 20%, بحسب دراسة أجرتها جامعة “هارفرد “

,كما يؤدي إلى زيادة نسبة الدهون الثلاثية في مجرى الدم, التي تحد من نشاط وعمل أعضاء مهمة من الجسم مثل الكبد.

2-يساهم التناول اليومي لزجاجات المياه الغازية على تدمير فيتامين “B” فى الجسم , والذي يؤدي نقصه إلى الإصابة بالاضطرابات العصبية والأرق والتشنجات العضلية.

3-يؤدي تناول المياه الغازية أثناء أو بعد الطعام مباشرة، بما تحتويه من ثاني أكسيد الكربون إلى حرمان المعدة من الخمائر اللعابية التي تساعد على الهضم، كما يؤدي إلى إلغاء دور الإنزيمات الهاضمة بالمعدة، وبالتالي يؤدي إلى سوء الهضم، كما يمنع الجسم من امتصاص المواد الغذائية الموجودة في الطعام .

4-يتسبب تناول النساء للمياه الغازية إلى الإصابة بهشاشة العظام , حيث أكدت إحدى الدراسات التي أجريت على عينة من النساء أن تناول النساء للمشروبات الغازية لمدة ثلاثة أسابيع تجعلهن يفقدن العظام بنسبة 4% أكثر من الطبيعي ، خاصة في مناطق مهمة مثل عظام الفخذ! وأرجعت الدراسة ذلك إلى أن المياه الغازية تحتوي على مواد حمضية ترفع حموضة الدم، مما يجعل العظم تفقد الكثير من الكاليسيوم, و هذا ما يسبب ترققها .

5-يُؤدي حمض الفوسفوريك الذي يعطي النكهة المنعشة المميّزة للمياه الغازية، إلى تكون حصوات الكلى، إذا ما تم تناوله أكثر من مرتين في اليوم، كما تؤدي مادة الكافيين التي تحتوي عليها المشروبات الغازية إلى ارتفاع ضغط الدم ,وزيادة الحموضة المعدية ,ما قد يؤدي إلى التهابات وتقرحات بالمعدة والإثنى عشر

6 – يزيد تناول المشروبات الغازية من خطر الإصابة بسرطات “البروستاتا “لدى الرجال وذلك بحسب ما أكدته باحثة في جامعة لوند بجنوب السويد حيث كشفت الدراسة إلى أن الرجال الذين كانوا يُفرطون في المشروبات الغازية ضحية للإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة بلغت 40 % من جملة المصابيين .

7-يؤدى الإكثار من تناول المشروبات الغازية الخالية من السكر إلى الاصابة بالسكتات الدماغية ,كما أنها تزيد من احتمالات الإصابة بالاكتئاب لاحتوائها على مادة أسبارتام المحلية .

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر