القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

“الكيتو دايت”.. ضار أو مفيد للصحة؟

أثير جدلٌ واسع حول الكيتو دايت، الذي انتشر بكثرة خلال الفترة الماضة. البعض يراه مفيداً للصحة خصوصاً لمن أراد فقدان الوزن بشكلٍ سريع. والبعض الآخر يرى أنه ضار بالصحة، لأن فقدان الوزن فجأةً وبسرعة، من شأنه أن يصيب أجهزة الجسم بضررٍ بالغ. هل نظام الكيتو دايت ضار أو مفيد لصحة الإنسان؟

ما هو الكيتو دايت؟

كيتو الكيتو دايت هو نظام غذائي، يعتمد على الدهون كعنصرٍ أساسي في الوجبات اليومية، مقابل الحد من الأطعمة التي تحتوي على الكاربوهيدرات. هذا الأمر يترتب عليه انخفاض نسب الأنسولين في الدم، وبعد أيامٍ قليلة، لن يجد الجسم الطاقة التي يحتاجها للقيام بالأنشطة المختلفة، وسيفقد كمية السكر التي توفرها الكاربوهيدرات، فيلجأ إلى تكسير الدهون والأحماض الأمينية داخل الكبد، وينتج نوعاً جديداً من الطاقة.

لكن لا ينصح باتباع هذه الحمية إلا تحت إشرافٍ طبي، ولفتراتٍ وجيزة، حتى لا يؤثر على الصحة.

قائمة المسموح والممنوع

دايت يسمح لمن يريد اتباع نظام الكيتو، بتناول اللحوم، الدواجن، الأسماك، البيض، الجبن، الزبدة بنسبٍ محدودة، إضافةً إلى الخضار منخفضة الكربوهيدرات. أما قائمة الممنوعات فتشمل الأرز، المعكرونة، القمح، الذرة، البطاطس، المشروبات الغازية، العصائر المعلبة، الفواكه المجففة، والآيس كريم.

هل هو مفيد أو ضار بالصحة؟

دايت1 يقول الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي في المعهد القومي للتغذية في مصر لـ”روتانا.نت”، إن “لهذا النظام أضرار بالغة على صحة الإنسان، ويؤثر سلباً على عمل الكبد والكليتين”. وأشار إلى أنه “من غير المنطقي أن يقوم شخص بإنقاص وزنه في شهرٍ واحدٍ، بنسبة زيادة وزنه في عام ٍكامل”. ونصح الدكتور نزيه الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم بممارسة التمارين الرياضية، واتباع حمية غذائية صحية. لفت إلى أنه هذه الحمية تشمل تناول الكثير من الخضار والفاكهة الطازجة، والابتعاد عن الطعام السريع، والألوان الصناعية. هذه الخضار والفاكهة تساعد على حرق الدهون [vod_video id=”DTLs3PjnJB5y5qUIL42g” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر