القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

“القطاع الثالث” ركن أساسي في رؤية 2030

أكد الإعلامي المتخصص في الشأن الاجتماعي عاطف القحطاني، أن القطاع الثالث لا يقتصر فقط على الجمعيات الخيرية. لكن هناك كثير من المؤسسات غير الربحية التي تدعم القطاع الحكومي والخاص”.

وأوضح أن “القطاع الثالث، هو جميع المنظمات والمؤسسات الأهلية غير الربحية التي تدعم القطاع الأول الحكومي والقطاع الخاص وبينهم شراكات أستراتيجية.

وقال القحطاني إن “الإسلام كان سباقاً منذ أيام النبي عليه الصلاة والسلام في القطاع الثالث. إذ أوقف كثير من الصحابة العديد من الأوقاف. وفي حين أخذ الشكل التنظيمي في أوروبا، بداية الثمانينات، إلا أن الإسلام عرفه منذ أن تأسس في شكل الأوقاف”.

ولفت إلى أن “القطاع الثالث في رؤية 2030، لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أخذ حقه وزيادة. ووجدت الدولة أنه العمود الثالث استراتيجياً، نظراً لتوفيره الوظائف ودعم القطاع الأول والثاني بالدعم اللوجيستي والصحي وغير ذلك، ووصلنا إلى 2600 جمعية. وبعد الرؤية ارتفع العدد بنسبة 40 في المئة. وكان شكل دعمه للدولة 1 في المئة أما مع الرؤية أصبح 5 في المئة. وهو ركن أساسي في تحقيق الرؤية”.

وأضاف أن “القطاع الثالث يعتمد في التمويل على الأوقاف، الهبات، التبرعات، والإنتاج. ويتميز القطاع الثالث، بأن النظرة إليه أصبحت مؤسساتية، والدولة تشرف عليه وتدعمه، وتعطيه التسهيلات الخاصة بالتنمية والتطوير، ما كان له أثر كبير في تنوعه.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر