القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

“القرقيعان”.. عادة قديمة تحبب الأطفال في شهر رمضان

تختلف طقوس الاحتفال بشهر رمضان من بلد إلى آخر.

ومن هذه الطقوس “القرقيعان”، تلك الطريقة التي يحتفل بها أطفال عدد من الدول، وخاصة دول الخليج في منتصف شهر رمضان، حيث يعد هذا الطقس جزءا من التراث لا يمكن تجاهله في هذه الدول، وخاصة أنه يحبب الأطفال في هذا الشهر الكريم.

ما هو القرقيعان؟ القرقيعان مناسبة تحتفل بها عدد من الدول في منتصف شهر رمضان، يقوم الأطفال خلالها بارتداء الأزياء الشعبية، والطواف في شوارع الحي الذي يعيشون فيه، وهم يرددون الأهازيج، تلك الأهازيج التي تختلف من منطقة لأخرى ولكن تتشابه في المضمون.

لماذا يسمى هذا الطقس بالقرقيعان؟ يسمى القرقيعان بهذا الاسم في السعودية والكويت، وهو مصطلح شعبي يطلق على السلة الكبيرة المصنوعة من سعف النخيل، والتي عادة ما يتم ملئها بالمكسرات، التي يتم توزيعها على الأطفال.

[rotana_image_gallery rig_images_ids=”756408,756409,756410″]

ما الفعاليات التي تحدث في القرقيعان؟ بالنسبة للكبار يقومون بشراء الحلوى والمكسرات من المتاجر لضمان تواجد كمية منها في منازلهم في هذا اليوم، بينما يرتدي الأولاد الثوب والصدرية الشعبية فوقه والنعال الشعبية في أقدامهم، أما البنات فترتدين الدراعات والبخنق، ويخرجون وهم يحملون أكياسا قماشية أو سلالا من الخوص حول أعناقهم، ويرددون الأهازيج والأناشيد الشعبية.

يمر الأطفال بعد ذلك على منازل الحي، ويطرقون كل باب، لجمع المكسرات والحلوى، وذلك من بعد إفطار منتصف رمضان.

ما أهم أهازيج أطفال السعودية في القرقيعان؟ من أهم ما يردده الأطفال: “قرقع قرقع قرقيعان، يا أم أقصير ورمضان، عطونا الله يعطيكم، بيت مكة يوديكم، يوديكم لهاليكم، يا مكة يا معمورة يا أم السلاسل والذهب يا نورة”.

[more_vid id=”uhSU9QEMleAgzJkEHP3vQ” title=”الدريعان يسأل تعرف وش هو القرقيعان؟” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر