القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

الفوائد الصحية للبروكولي

يعتبر البروكولي من الخضار اللذيذة الغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم. لذا يجب أن يكون عنصراً أساسياً في نظامنا الغذائي اليومي. يدخل البروكولي الذي ينتمي إلى فصيلة الملفوف، في العديد من الوصفات الغذائية، لأنه يتميز بسعراته الحرارية المنخفضة. ويولي الباحثون اهتماماً بخصائصه باعتباره واحداً من المضادات القوية لمرض السرطان. يحتوي البروكولي على فيتامين سي كالبرتقال، ما يجعله علاجاً هاماً لنزلات البرد والإنفلونزا. كماأنه مصدر هام لمادة البيتا كاروتين التي يحولها الجسم إلى فيتامين أ. وله فوائد كبيرة لصحة البشرة وتقوية جهاز المناعة.

فوائد البروكولي الغذائية

يعد البروكولي مصدراً جيداً للألياف والبروتينات كالحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم، وكذلك الفيتامين أ و سي، إضافة إلى مجموعة أخرى متنوعة من المغذيات الجيدة مثل حمض الفوليك. ويشار إلى أن طهي الخضار في الميكروويف يغير من خصائصها الغذائية، ويتسبب بخفض نسبة الفيتامين ج فيها. لذا يفضل طهيها بواسطة التبخير، لأن له تأثير أقل ويحافظ على القيمة الغذائية لهذه الخضار.

يفيد صحة القلب

تناول البروكولي المطهو بالبخار يومياً يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لأنه يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الكلي في الجسم، ويخفض مستوى الدهون الضارّة. ويمنع البروكولي تلف الأوعية الدموية الصغيرة بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم. وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية.

الحفاظ على سلامة العظام وتقويتها

يعدّ البروكولي وغيره من الخضار الورقية مصدراً غنياً بفيتامين ك. ويلعب هذا الفيتامين دوراً أساسياً في الحفاظ على سلامة العظام وقوتها. كما أثبتت دراسات أن المصابين بمرض هشاشة العظام يحتاجون إلى فيتامين ك لتقوية عظامهم.

يقلل خطر السرطان

لا توجد أطعمة خارقة يمكنها توفير الوقاية الكاملة من الإصابة بالسرطان، بل إن الكثير من أسباب الإصابة لا تتعلق بالنظام الغذائي. إلا أن هناك أدلة على أن اتباع نظام غذائي صحي يقلل من خطر الإصابة بالسرطان. يجب أن يكون البروكولي عنصراً أساسياً في الوجبات الغذائية لاحتوائه على مركبات طبيعية تقي من السرطان، نظراً لقدرته على تحييد السموم ومنع انتشار الخلايا السرطانية، ما يقوي من مناعة الجسم.

يفيد الجهاز العصبي

الكربوهيدرات والمركبات النشطة بيولوجياً التي يوفرها البروكولي، تدعم الأداء الصحي العام للدماغ والأنسجة العصبية. كما أنها تزيد من مقاومة الدماغ لأمراض التدهور العقلي المرتبط بالتقدم في السن، وتمنع الشيخوخة المبكرة. يحتوى البروكولي على كمية عالية من مادة البوتاسيوم التى تساعد على تحسين صحة الجهاز العصبي للإنسان، كما يعد الغذاء الأمثل لتعزيز عمل وظائف الدماغ.

محاربةالالتهابات

يمتلك البروكولي قدرة كبيرة على خفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، ما يزيد من عوامل مكافحة الالتهابات وحماية الخلايا من الاضطراب. ويقلل البروكولي بشكل عام من خطر الإصابة بمرض السكري، وهشاشة العظام، والتهابات الجلد، والقولون والسمنة. فوائد الصبار للشعر والبشرة [vod_video id=”U5x5LZPGDp9afkMxBq1X4Q” autoplay=”1″]  

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر