القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

الغذاء والصحة العقلية.. هكذا تتجنبون الاضطرابات النفسية

العلاقة بين الغذاء والصحة العقلية أمرٌ أثبتته الدراسات والأبحاث منذ سنوات. لذا، يعتمد تحسين القدرة العقلية على إحداث تغييرٍ بسيط في نوع الطعام. تساعد الأنظمة الصحية على تحسين وظيفة الدماغ، والسيطرة على حالات الإجهاد والتعب التي يمر بها الجسم. فالدماغ يحتاج للمغذيات ليؤدي وظائفه على أكمل وجه. وقد اكتشف العلماء وجود صلةٍ بين سوء التغذية وتفاقم اضطرابات المزاج.

الغذاء والصحة العقلية

الغذاء والصحة العقلية يتبع كل شخص النظام الغذائي المناسب لعدة أهداف، منها الحفاظ على الصحة الجسدية، وفقدان الوزن، وبعضها لعلاج الأمراض العقلية. ولكل نظامٍ غذائي خصائص علاجية. فيساعد نظام الكيتو الأطفال على علاج الصرع، وتتضاعف من خلاله نسبة الدهون، وتقل نسبة الكربوهيدرات. بينما يحمي نظام البحر الأبيض المتوسط أو الحمية المتوسطية من القلق والاكتئاب، لاعتماده على خفض السكر، اللحوم الحمراء، والدهون المشبعة.

الغذاء وتحسين المزاج

النظام الغذائي وتحسين المزاج أثبتت دراسات وأبحاث وجود صلةٍ قوية بين التمثيل الغذائي والرفاهية العقلية. ويرتبط سوء التغذية والسمنة بشكلٍ مباشر بتحسين المزاج. ويسهم نقص فيتامين ب 12 الموجود في اللحوم الخالية من الدهون، الأسماك، الدجاج، والحليب ومشتقاته، في ضعف الذاكرة أو الإرهاق. بينما تسبب زيادة نسبة السكر المكرر في بعض الأطعمة، الإصابة باضطراب الانتباه مع فرط النشاط، في حين تعالج الفاكهة والخضار هذه الأعراض.

العقل والأمعاء مترابطان

العقل والأمعاء يرتبط العقل والأمعاء معاً عن طريق الجهاز العصبي الذي ينقل البكتيريا المفيدة إلى المخ، لتنتج مركبات هامة مثل الأحماض الأمينية. تصنع في الأمعاء نسبة كبيرة من مادة السيروتونين، وهي ناقل عصبي للمزاج الجيد، ينتج عن طريق تناول المكسّرات واللحوم الحمراء. ويرتبط عدد من الحالات الصحية مثل الاكتئاب والتوحد والشلل الرعاش، بمشاكل معوية مثل متلازمة الأمعاء المتسربة ومتلازمة القولون العصبي.

عادات غذائية تضر بالصحة العقلية

الصحة العقلية مازال الباحثون يجرون دراساتٍ أكثر حول العلاقة المباشرة بين المواد الغذائية والصحة العقلية، وحتى تأكيد النتائج، يمكنكم تغيير عاداتكم السيئة.
  • تجنبوا بشكلٍ مباشر الإسراف في تناول الأغذية التي تحتوي على دهون مشبعة، والأطعمة المقلية لأنها تضر بصحة الجسم.
  • ابتعدوا عن التدخين وشرب الكحول لأنهما من أبرز العادات السيئة التي تضر بالصحة العقلية، وتسبب خللاً وتغييرات في الحالة المزاجية.
  • أكثروا من تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الخضار والحمضيات والشاي الأخضر والتوت.
  • تناولوا بعض المكملات الغذائية التي تعد بديلاً أفضل من الأدوية المضادة للقلق والاكتئاب مثل أوميغا 3، وفيتامين د.
  كيف تتغلبون على الرغبة في التدخين؟ [vod_video id=”hVkJ06Kfl8l3Ca2Z4eX9LA” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر