القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

العيد والحلويات

تكثر الحلويات في مثل هذه المناسبات وتشكل جزءاً أساسياً من فرحة العيد وحتى نستمتع بالعيد بعيداً عن التلبكات والاضطرابات المعوية، الانتفاخات وعسرالهضم وبعيداً عن اكتساب السعرات الحرارية التي ستتحول إلى دهون مختزنة تتسبب في زيادة الوزن.

-تجنّب الإفراط في تناولها فهي تحتوي على نسبة من الدهون والسكريات التي يؤدي كثرة تناولها إلى إرباك الجهاز الهضمي وحدوث المغص المعوي و حموضة المعدة.

-تحديد الكمية المتناولة فحبة المعمول تتراوح سعراتها الحرارية 200-250 سعر حراري أما عن الحلويات الأخرى فالغريبة(3 قطع متوسطة 100 غم)تحتوي على 540 سعر حراري، البقلاوة(3 قطع 100غم)تحتوي460 سعر حراري، حبة شوكولا (30 غم)تحتوي 150 سعر حراري.

-تناولها باعتدال خصوصاً لدى الأشخاص المصابين بداء السكري والسمنة وأمراض القلب والشرايين حتى لا تتسبب في إجهاد البنكرياس.

-تجنّب المجاملات أثناء الضيافة ومراعاة حالة الضيف المرضية.

**يمكن عمل المعمول البيتي بطريقة صحية أكثرباستخدام السميد والطحين الأسمر بدلاً من الطحين الأبيض وتقليل كمية السكرواستبدال السمنة بالزيت مع الزبدة .

**ينصح بتقديم حبات التمرالمحشوة باللوزالمغطاة بالشوكولا فهي لذيذة طيبة المذاق مغذية مفيدة تحتوي كمية من المعادن مثل البوتاسيوم،المغنيسيوم،الحديد التي تمد الجسم بالطاقة و النشاط دون اكتساب وزن زائد.كما أن تقديم الشوكولا الغامقة(black) أكثر فائدة فهي غنية بمضادات الأكسدة Flavonoids المفيدة لصحة القلب والشرايين كما أنها تحتوي على نسبة كاكاو أكثر ودسم وكاراميل أقل.

**كما أن تناول الفواكه المجففة مثل المشمش المجفف،التوت المجفف،الزبيب،التين المجفف بديل صحي مفيد لا يحتوي على الدهون المشبعة.

-تجنب الكسل والخمول وممارسة الرياضة لحرق السعرات الحرارية .

أخصائية التغذية:هبة عاكف رصاص

Hebarassas@hotmail.com

صرّح المُتحدث الإعلامي لإمارة منطقة مكة المكرمة سلطان الدوسري، بأن الجهات الأمنية باشرت صباح اليوم الأربعاء حادثة اعتداء جبان أثناء حضور القنصل الفرنسي لمناسبة

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر