القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

السعودية: تعذر رؤية هلال رمضان السبت.. وجلسة الأحد لإقرار ما يثبت

أعلنت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، تعذر رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء السبت، وقالت في بيان إنها ستعقد يوم الأحد، جلسة لإصدار قرار بما يثبت لديها بهذا الشأن.

وبذلك فإن يوم الأحد الموافق 5 مايو سيكون المتمم لشهر شعبان.

وفيما يلي نص تصريح المحكمة العليا: “الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد.. فبناءً على ما أعلنته المحكمة العليا بشأن ترائي هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام 1440هـ ، فقد عقدت المحكمة العليا جلسة مساء هذا اليوم السبت التاسع والعشرين من شهر شعبان 1440هـ – حسب تقويم أم القرى – ولم يرد إليها ما يثبت رؤية الهلال هذه الليلة وللأسباب التي أشارت إليها المحكمة في إعلانها ستعقد – إن شاء الله تعالى – جلسة مساء يوم غد الأحد وتصدر قراراً بما يثبت لديها بهذا الشأن، وسيتم إعلانه حسب المتبع. والله الموفق وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.

وكانت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، دعت إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء اليوم السبت، الذي يوافق 29 شعبان، وحذت حذوها العديد من الدول الإسلامية.

من جهته توقع مركز الفلك الدولي الذي يتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقرا له، أن يكون يوم الاثنين الموافق 6 مايو المقبل، بداية شهر رمضان في أغلب دول العالم الإسلامي.

وقال مدير المركز محمد شوكت عودة، في بيان له، إن شهر شعبان بدأ في معظم دول العالم الإسلامي يوم الأحد 7 إبريل، وبالتالي ستتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان 1440 هـ، يوم الأحد 5 مايو، وفي ذلك اليوم يمكن رؤية الهلال من الدول الإسلامية بالعين المجردة، أو باستخدام التلسكوب في حالة صفاء الغلاف الجوي.

وأوضح: “وبناء على ذلك، من المتوقع أن يكون يوم الاثنين 06 مايو أول أيام شهر رمضان المبارك في جل دول العالم”.

ولفت إلى أن رؤية هلال رمضان ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من شرق وجنوب شرق آسيا وجنوب أوروبا ومعظم الدول العربية، في حين أن رؤيته ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من غرب وجنوب إفريقيا ومعظم الولايات المتحدة، وهي ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من وسط قارتي أمريكا.

[more_vid id=”xsMU5vqM0Mcwu9cHDl0Q” title=”مقدار الكفارة لمن عجز عن الصوم لكبر سن او مرض لا يرجي برؤه؟ الشيخ عبد الله السلمي” autoplay=”1″]

أعلن معالي رئيس مجلس إدارة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية “كاكست” المهندس عبدالله بن عامر السواحة، اليوم عن تدشين مركز الثورة الصناعية الرابعة بالشراكة
نفى مصدر مسؤول المزاعم التي وردت في بعض التقارير الصحفية، بشأن الادعاء باستخدام جهة في المملكة برنامج لمتابعة الاتصالات. وأضاف المصدر أن هذه الادعاءات
دشن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، المدينة الأمنية للقوات الخاصة لأمن الحج

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر