القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

الزعاق: الخميس آخر أيام شهر رمضان.. والجمعة أول أيام عيد الفطر

توقّع عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق أن يكون يوم الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك وأن الخميس 29 هو آخر أيام شهر رمضان المبارك.

وقال الزعاق إن ضوء القمر يتناقص بسرعة متدرجة خلال هذه الأيام وعندما يتدنى البعد الزاوي بين الشمس والقمر إلى 7 درجات فأقل ينطمس ضوؤه ويحدث الاقتران فيكون القمر في مرحلة المحاق السابقة لمرحلة الإهلال وحينئذ يدخل رحلة المخاض.

وأضاف الزعاق أنه في صبيحة يوم الأربعاء 28 رمضان يشرق القمر مع طلوع الفجر وأوضح من جهة جنوب شروق الشمس، ويشاهد بعد خروج المصلين من صلاة الفجر، وهي آخر مشاهدة لنا للقمر في هذا الشهر وفي صبيحة يوم الخميس 29 رمضان يشرق القمر بعيد شروق الشمس وقد انغمس كامل جرمه في حمرة شعاع الشمس ولن تدركه الأبصار وسيقترن بها في فجر يوم الخميس 29/9/1436هـ في تمام الساعة 4 والدقيقة 24.

وبين الزعاق أنه بعد مغيب الشمس في يوم الخميس 29 رمضان يمكث جرم القمر ثماني دقائق وسطية تقريباً على أفق المملكة، فأقل مكث أربع دقائق على طريف وأطول مكث 13 دقيقة على المناطق الجنوبية الغربية كجازان وهذه المدة متقاربة على سائر البلدان العربية.

وفي ذات السياق، أكد الدكتور منصور المزروعي رئيس قسم الأرصاد بجامعة الملك عبدالعزيز أن رمضان فلكيا سيكون ٢٩ يوما وآخر أيامه الخميس ويكون العيد يوم الجمعة المقبل ١٧ يوليو.

ولفت إلى أن هلال شوال بعد الاقتران في حدود الساعة ٤:٢٤ فجر الخميس ٢٩ رمضان بتوقيت مكة، ويبقى الهلال بسماء مكة بعد غروب شمس الخميس حتى ١٠-١٢ دقيقة، وبذلك سيكون العيد يوم الجمعة. ويعمّد ذلك شهود الهلال في مناطق السعودية المختلفة.

صرّح المُتحدث الإعلامي لإمارة منطقة مكة المكرمة سلطان الدوسري، بأن الجهات الأمنية باشرت صباح اليوم الأربعاء حادثة اعتداء جبان أثناء حضور القنصل الفرنسي لمناسبة

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر