القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

الخزامى.. فوائدها الصحية والجمالية

تتميز الخزامى بأنها عشبة جميلة المنظر ذات رائحةٍ عطرية. تنمو أزهارها ذات اللون البنفسجي في الجبال والتلال وبين الصخور. لكنها تملك أيضاً فوائد صحية وجمالية كثيرة. وتستخدم بطرقٍ مختلفة في مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة. وتُستخرج من اللافندر زيوت عطرية شهيرة، وزيوت خاصة بالبشرة والعناية بجمال الجلد ونضارته. كما تدخل هذه العشبة في صنع أنواعٍ من شامبو الشعر. أما الشاي المحضر من الخزامى فيملك خصائص صحية وجمالية، تجعل شربه مفيداً ومرتبطاً بالاسترخاء.

تحضير شاي الخزامى

الخزامى يمكن تحضير شاي اللافندر في المنزل بطريقةٍ بسيطة، والاستفادة من خصائصه في تخفيف أعراض التوتر، الألم، والصداع وغيرها من الفوائد.
  • ضعوا كميةً من العشبة في قطعة شاشٍ نظيفة، واربطوها جيداً.
  • اتركوها في إناءٍ مليء بالماء المغلي لمدة 5 دقائق.
  • ارفعوا الشاش، واسكبوا الشاي في كوب واستمتعوا به.
وإذا كنتم ترغبون في بعض التحلية، أضيفوا قليلاً من العسل، الذي يزيد من فوائد هذا الشاي.

فوائد شاي اللافندر

شاي الخزامى يخفف الشاي المحضر من الخزامى، من الشعور بالتعب والاكتئاب. ويملك تأثيراً مهدئاً للتوتر والقلق. وقد أثبتت دراسات أجريت على 80 سيدة في تايوان، أن كل من شربت كوباً منه يومياً لمدة أسبوعين، واستمتعت بطريقة تحضيره ورائحته العطرة، أصبحت أكثر هدوءاً. إذ يعزز التأثير المهدئ لشاي اللافندر الشعور بالرغبة في النوم، وأخذ قسطٍ من الراحة. وأوضحت أبحاث أجريت على أمهاتٍ في فترة ما بعد الولادة، وطالباتٍ جامعيات، أن كوباً من هذا الشاي ليلاً كان كفيلاً بمساعدتهن للحصول على نومٍ أفضل. كما يهدئ الخزامى تقلصات الدورة الشهرية، ويوقف التشنجات والاضطرابات التي تحدث أسفل البطن قبل الدورة وخلالها.

تأثير شرب شاي الخزامى

من الناحية الجمالية، يحسّن شاي الخزامى من صحة الجلد، وله آثار مضادة للالتهابات والبكتيريا. وهو يساعد في شفاء الجروح والتئامها سريعاً. لذلك، استنتجت بعض الدراسات أن منتجات الخزامى المختلفة، تعزز من شفاء الجلد وتكوين الكولاجين. ويوفر هذا الشاي الراحة للأنسجة الملتهبة. كما يهدئ التهاب المفاصل، لأن له تأثيراتٍ مسكّنة تجعل الجسم والعقل أقل حساسيةً للمنبهات المؤلمة. من جهةٍ أخرى، يقلل شرب اللافندر من اضطراب المعدة، ويكافح الالتهابات. بالإضافة إلى أنه يلعب دوراً في تحسين وظائف الجهاز الهضمي بشكلٍ عام، وتخفيف الشعور بالإمساك أو النفخة. كما أنه يحمي بنسبةٍ كبيرة من الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية. وهو يحتوي على خصائص مضادة للتجلط ويخفض مستوى الكوليسترول.   وصفات منزلية سهلة وبسيطة لتبييض الأسنان مجاناً [vod_video id=”if3sClngWyT0YT6bt6HGMQ” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر