القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

الحمل في زمن كورونا.. هذا ما ينصح به الأطباء

الحمل في زمن كورونا قد يكون أصعب ما تمر به النساء. إذ غالباً ما تشعر الحامل بالقلق والخوف من المستقبل في الحالات العادية، فكيف بالأزمة التي تحيط بالعالم أجمع؟ وسط الظروف التي يعيشها العالم، أصبح الأمر مرهقاً جداً. ليس من الناحية الصحية فقط، إنما من الناحية النفسية أيضاً. ففي ظل وجود وباءٍ يسيطر على مختلف دول العالم، انشغلت الحوامل بالتفكير بشأن ما ينتظرهن بعد الولادة. وسبل حماية أنفسهن وأطفالهن من العدوى. لذلك، التقى موقع روتانا.نت عدداً من النساء الحوامل، للتعرّف إلى مخاوفهن عن قرب ونقلها إليكم. كما تجدون في التالي مجموعةً من النصائح الطبية والنفسية، التي يمكنها مساعدة الحوامل على تجاوز الأمر.

ماذا يعني الحمل في زمن كورونا؟

الحمل وكورونا أجمع عددٌ من النساء اللواتي تواصلنا معهن على أن التفاصيل المتعلقة بالولادة، هي السبب الأقوى وراء قلقهن. إذ عبرت معظمهن عن خوفهن الشديد من انتقال العدوى إليهن خلال أشهر الحمل، أو إلى الجنين. وهذا خوفٌ مبرر، إذ يضيف الأطباء الحوامل إلى الفئات الأكثر عرضةً للإصابة بالفيروس بسبب انخفاض مستوى مناعتهن. وتحدثت أخريات عن الانعكاسات السلبية لتفشي كورونا على حالتهن النفسية، من بينها أنهن غير قادراتٍ على تجهيز أغراض المولود. كما اضطررن إلى تحمل المسؤولية بشكلٍ شبه كامل، مع تمسكهن بتطبيق التباعد الاجتماعي، الذي سيحرمهن من الاحتفال بقدوم الطفل.

نصائح طبية للحوامل

حمل في حوارٍ خاص، شدد الطبيب النسائي محمد بهاء لروتانا.نت، على ضرورة اتباع الحامل كل الإجراءات الوقائية الموصى بها. وأكد أن “عليها أن تقلّل بقدر الإمكان عدد مرات خروجها من المنزل. حتى ولو كانت لزيارة الطبيب”. وأشار إلى أنه “بإمكانها الاستعاضة عنها بالاستشارات الهاتفية، أو تطبيقات الهواتف، باستثناء حالات الضرورة القصوى”. كما لفت بهاء إلى أهمية تناول الحامل فيتامين سي، وحمض الفوليك، والأدوية التي تحتوي على الزنك، نظراً لدورها في تعزيز المناعة. أما بالنسبة إلى يوم الولادة، فيُفضل أن تختار مستشفىً مخصصاً للولادة وألا تقضي أكثر من ليلةٍ واحدةٍ فيها.

الدعم النفسي مهم للحامل في هذه الفترة

الصحة النفسية للحامل في زمن كورونا وفي السياق نفسه، التقى روتانا.نت، الطبيبة النفسية دينا الشيخ، التي تحدثت عن سبل دعم الحامل معنوياً خلال هذه الفترة. وقالت الشيخ: “تمر كثير من النساء بما يعرف باكتئاب ما بعد الولادة، الذي قد تبدأ علاماته قبل الولادة. وتتضمن هذه العلامات، عدم تقبل الحامل شكل جسمها، أو الحديث بشكلٍ سلبي عن طفلها أو نفسها، وميلها إلى العزلة”. وأضافت أنه “من الطبيعي أن تزيد هذه الأعراض أثناء الحمل في زمن كورونا بسبب حالة القلق العامة والاكتئاب التي يعاني منها الجميع”. وتحمّل الشيخ الزوج مسؤولية تقديم الدعم النفسي لزوجته الحامل، ومحاولة تعويض غياب الأشخاص الذين قد لا يتمكنون من التواجد برفقتها في ظل هذه الظروف. كما يمكن أن يساعد انضمام المرأة إلى واحدةٍ من مجموعات الدعم، التي تضم أمهاتٍ جديدات، على تجاوز الإحباط بالاطلاع على تجارب تشبه تجربتها. تمارين فعالة لعلاج الوسواس القهري [vod_video id=”wdvglXG5TZq21q22SnmeA” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر